قبل انسحابها من روسيا.. طوابير طويلة أمام متاجر "إتش آند إم"

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت روسيا طابور طويل أمام أحد مراكز التسوق في موسكو، الثلاثاء، انتظارا لدخول متجر إتش آند إم الذي فتح أبوابه للمرة الأخيرة لبيع ما توفر لديه من مخزون قبل الخروج الكامل من السوق الروسية.

وأوقفت عشرات العلامات التجارية نشاطها في روسيا بعد أن أرسلت موسكو قواتها لغزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط، وكانت إتش آند إم ونايكي من بين الشركات التي أعلنت عن خطط للخروج الدائم من السوق الروسية.

وقالت زبونة تدعى إيرينا لرويترز "حسنا، سيغلقون ولهذا نحن نقف هنا. سأشتري كل ما هو متاح".

وأعادت شركة إيكيا العملاقة للأثاث فتح أبوابها للبيع عبر الإنترنت فقط، لكن إتش اند إم قررت السماح للعملاء بالعودة شخصيا.

 


خسائر 200 مليون دولار

ومن المتوقع أن يتسبب خروج إتش آند إم من روسيا في خسائر للشركة بنحو 200 مليون دولار ويؤثر على ستة آلاف موظف. وروسيا هي سادس أكبر سوق للشركة.

ولم ترد إتش اند إم حتى الآن على طلب للتعليق الثلاثاء.

وقال متحدث باسم الشركة في يوليو تموز إن إتش اند إم ستعيد فتح متاجرها مؤقتا في أغسطس آب لبيع المخزون المتبقي في روسيا. وإتش اند أم هي ثاني أكبر سلسلة لبيع الملابس بالتجزئة في العالم وتستأجر 170 متجرا في روسيا وتديرها بشكل مباشر.

 

انسحاب "ستاربكس"

 

وعلى صعيد آخر، ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، أن سلسلة المقاهي الأمريكية "ستاربكس" وجدت مشتريا لأعمالها في روسيا، وذلك بعد قرارها، هي ومئات الشركات الأجنبية، الانسحاب من السوق الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.  

 

وأوضح مستشاران علما بذلك من الشركة نفسها لـ"فيدوموستي" أن المشتري المرجح هو مؤسس شركة "بينسكي آند كو" أنطون بينسكي، الذي يعد واحدا من أبرز رواد الأعمال في قطاع المطاعم في روسيا.

 

كما ذكرت شركة "دى إتش إل" إكسبريس الألمانية، أنها ستوقف عملياتها داخل روسيا اعتبارًا من سبتمبر القادم، ولكنها ستستمر فى خدماتها الدولية للتوصيل السريع.

 

وذكرت الشركة - في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أنه نظرًا لوجود مشكلات فنية كبيرة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية والصعوبات المتعلقة بالهيكل التشغيلي العالمي والقيود القانونية، فقد اتخذت الشركة قرارًا بالانسحاب الكامل من جميع خدمات النقل المحلية داخل الاتحاد الروسي اعتبارًا من أول سبتمبر 2022.

 

وأضافت الشركة أنه بعد الأول من سبتمبر القادم، ستواصل الشركة تقديم خدمات التوصيل السريع فقط من روسيا إلى دول أخرى، مشيرة إلى أنه سيستمر تسليم الشحنات المقبولة للنقل المحلي قبل 31 أغسطس 2022.