هبوط جماعي حاد.. وول ستريت تدفع ثمن زيارة بيلوسي إلى تايوان

اقتصاد

زيارة بيلوسي إلى
زيارة بيلوسي إلى تايوان

أغلقت بورصة وول ستريت تعاملات الثلاثاء منخفضة، مع تصاعد التوتر بين أمريكا والصين بعد أن وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

 

وقالت بيلوسي إن رحلتها تبرز التضامن الأمريكي مع الجزيرة التي تطالب بها الصين، لكن بكين أدانت الزيارة، وهي الأولى من نوعها في 25 عاما، قائلة إنها تهديد للسلام والاستقرار.


هبوط جماعي

 

وانخفضت أسهم مايكروسوفت وفيزا 1.1% و2.4% على الترتيب وهو ما أثر على المؤشر ستاندرد اند بورز 500.

 

وتراجعت كل القطاعات الأحد عشر المدرجة في المؤشر القياسي، وفي مقدمتها القطاع العقاري الذي هبط 1.3% بينما انخفض القطاع المالي 1.1%.

 

وتباين أداء أسهم شركات الرقائق الإلكترونية المنكشفة بشدة على الصين. وصعد سهم أدفانسد مايكرو ديفايسز 2.6% قبيل الإعلان عن ننائجها الفصلية بعد إغلاق السوق.

 

وهبط سهم العملاق الصناعي كاتربيلر 5.8% بعد تحذير من أن هبوط أكبر في الطلب على معداتها من القطاع العقاري في الصين الذي يعاني أزمة.

 

وأنهى ستاندر اند بورز 500 جلسة التداول منخفضا 0.66% إلى 4091.32 نقطة في حين تراجع المؤشر ناسداك المجمع 0.16% ليغلق عند 12348.76 نقطة.

 

وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي منخفضا 1.23% إلى 32396.30 نقطة.

 

وكان حجم التعاملات في سوق الأسهم الأمريكية قويا نسبيا مع تداول 11.2 مليار سهم مقارنة مع متوسط قدره 10.8 مليار سهم على مدار العشرين جلسة السابقة.


الصين تندد

 

ونددت الصين مرارا بزيارات المشرعين والمسؤولين الأمريكيين إلى تايوان، لكن هذه المرة تخلت بكين عن التنديد واختارت التهديد.

 

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إنه: "طوال عقود، تندد الصين بزيارات المسؤولين الأمريكيين إلى جزيرة تايوان التى تعتبرها الصين جزءا منها، لكنها هددت هذه المرة وبدأت إجراءات عسكرية تتضمن مناورات عسكرية في 6 مناطق حول تايوان، فيما يشبه الحصار الخانق على تايبيه".

 

ووصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، إلى تايبيه عاصمة تايوان، وسط وعيد من بكين بالرد، لكنها ليست المرة الأولى لرئيس مجلس نواب أمريكي يزور فيها الجزيرة، فقد سبقها إلى هناك الجمهورى "نيوت جنجريتش" عام ١٩٩٧ إبان ولاية الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.