بعد 11 عاما.. السفير عبدالله المعلمي يودع الأمم المتحدة

السعودية

السفير عبدالله المعلمي
السفير عبدالله المعلمي

أنهى المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، فترة عمله التي استمرت على مدار 11 عاما.

 

وودع وفد المملكة لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله المعلمي، ونشر الحساب الرسمي للوفد في نيويورك على موقع تويتر، مقطع فيديو يستعرض جهود السفير عبدالله المعلمي خلال فترة توليه مسؤولياته.


مسيرة 11 عاما

 

والسفير عبدالله المعلمي، ولد في 5 مايو 1952 وشغل منصب مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك منذ 2011 وله مسيرة حافلة في العمل الدبلوماسي.

 

وتلقى السفير المعلمي تعليمه في المراحل الابتدائية والمتوسطة بين مدينة مكة المكرمة والعاصمة الرياض متنقلًا مع والده وأتم الثانوية في معهد العاصمة النموذجي، ثم التحق بجامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية عام 1973م.

 

وبعد ذلك التحق المعلمي بجامعة ستانفورد وحصل على درجة ماجستير العلوم في الإدارة عام 1983م، كما التحق خلال مسيرته العلمية بالعديد من الدورات التدريبية في عدة جامعات عالمية منها جامعة هارفارد الأمريكية وجامعة جرينوبل في فرنسا بالإضافة إلى جامعات ومؤسسات أخرى في المملكة.

 

ومن أبرز المناصب التي تولاها السفير عبدالله المعلمي، كانت توليه العديد من المناصب الدبلوماسية والقيادية في القطاعين العام والخاص على مدار 30 عاما.

 

وأسس المعلمي، دار المعلمي للاستشارات وشركة اتش بي جي الاستثمارية القابضة، كما كان سفيرًا للمملكة في مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبروج والاتحاد الأوروبي 2007م- 2011م.
 

تعيين السفير عبدالعزيز الواصل

 

قدم السفير السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محمد الواصل، أوراقَ اعتماده مندوبًا دائمًا للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك خلفا للسفير السعودي عبدالله المعلمي الذي أنهى فترة عمله مندوبا دائما لدى الأمم المتحدة.

 

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" نقلَ السفير الواصل خلال اللقاء تحياتِ قيادة المملكة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، راجيًا له دوام التوفيق والنجاح خلال توليه مهام منصبه لفترة ثانية.

السفير السعودي عبدالعزيز بن محمد الواصل

وجرى خلال اللقاء استعراضُ أوجه التعاون والشراكة الوثيقة التي تربطُ المملكة العربية السعودية بالأمم المتحدة، وسبل تعزيز العمل بينهما بما يخدمُ المصالح المشتركة.

 

يُذكرُ أنَّ السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل شغل قبل توليه منصبَه الحالي، منصبَ سفير ومندوب المملكة الدائم لدى منظَّمة الأمم المتحدة في جنيف منذ عام 2016م.