بايدن يرحب بتمديد الهدنة في اليمن ويشيد بدور السعودية

أخبار محلية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

رحّب الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد الهدنة في اليمن وبـ "فترة من الهدوء غير المسبوق" في البلاد، مشيدا بجهود السعودية في تمديد الهدنة.

 

وبحسب بيان أصدره البيت الأبيض مساء الثلاثاء، فقد حث الرئيس بايدن جميع الأطراف اليمنية على الوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالمشاركة في الجهود الرامية إلى إحلال السلام باليمن.

 

وقال بايدن، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أظهرا خلال المناقشات على مدار الأسابيع الأخيرة التزامهما بتمديد الهدنة في اليمن.


تمديد الهدنة

 

وأعلنت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين قبيل انتهاء مدة الهدنة الحالية.

 

وقال المبعوث الأممي لليمن، هانس جروندبرج في بيان" "يسعدني أن أعلن أنَّ الطرفين اتَّفَقَا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022، وحتى 2 أكتوبر 2022".

 

وأضاف قبيل انتهاء مدة الهدنة الحالية يتضمن هذا التمديد للهدنة التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن.

 

وأشار إلى أنه سيكثف جهوده أيضًا مع الطرفين للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسع، الذي شارك مع الطرفين مقترحًا بشأنه وتلقى "تعليقات جوهرية" من الجانبين بخصوصه.

وأوضح المبعوث الأممي أن مقترح اتفاق الهدنة الموسع سيتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة.

 

كما لفت إلى أن الاتفاق الموسع سيوفر أيضًا "فرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الإنسانية والاقتصادية وللتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل".

 

وسبق أن وافقت الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي مطلع يونيو على تمديد لشهرين إضافيين للهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في أبريل وساهمت بشكل فاعل في خفض حدّة المعارك في نزاع تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.