الرئيس الروسي يشيد بالسندات الخضراء.. ماذا قال؟

اقتصاد

اليمن العربي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أداة مثل طرح السندات الخضراء لجذب التمويل للمشاريع الكبيرة يمكن تعميمها مشاريع في مختلف المجالات.

الرئيس الروسي يشيد بالسندات الخضراء.. ماذا قال؟

وجاء تصريح الرئيس الروسي خلال اجتماع مع رئيس هيئة "المشغل البيئي الروسي" دينيس بوتسايف اليوم الثلاثاء، حيث قدم بوتسايف تقريرا عن نتائج عمل الهيئة.

وقال بوتين، إن السندات الخضراء أداة جيدة يمكن تكرارها، ربما في قطاعات أخرى.

بدوره قال بوتسايف، إن السندات الخضراء تسمح الآن بإنشاء "دعامة مالية فريدة"، إذ يتم جذب 10 روبلات من السوق مقابل روبل واحد من الميزانية الحكومية لتمويل المشاريع.

وأضاف، أنه لاستخدام أموال الميزانية بشكل فعال أكثر تم اقتراح طرح سندات "المشغل البيئي الروسي" (سندات خضراء) في السوق، مشيرا إلى وجود طلب مرتفع إلى حد ما على أدوات الاستثمار هذه.

وقال إنه في الوقت الحالي، تم تسجيل إصدار لأول 100 مليار روبل، والطلب من المؤسسات المالية، وفقا للمعطيات الأولية، هو ضعف المبلغ المذكور.

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق بأداء قوات الإنزال الجوي الروسية في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال بوتين في برقية تهنئة بمناسبة يوم قوات الإنزال الجوي، إن "الجيل الحالي من الجنود والضباط يواصلون بكرامة التقاليد القتالية الوطنية، وأثناء أداء المهام الصعبة يظهرون دائما المهنية والشجاعة والرجولة".

وأضاف أن "الأعمال الباهرة والحاسمة لأبطال قوات الإنزال الجوي تجلّت إلى أبعد حد خلال العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

ووجه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أيضا برقية تهنئة إلى قوات الإنزال الجوي، التي تحتفل بعيدها في الـ2 من أغسطس من كل عام.
قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي، إن الكرملين سيكشف عن اتصالات الرئيس بوتين مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في حال حدوثها.

الكرملين يعلق على محادثات محتملة بين بوتين وماكرونماكرون يعرب عن قلقه إزاء التقارب الروسي الإفريقي
وأضاف: "سنخبركم بالاتصال وموعده إن تم".

ولم يبحث رئيسا روسيا وفرنسا المشاكل المتراكمة منذ شهرين.

ويوم الاثنين، أجرى الرئيس الفرنسي محادثات هاتفية مع فلاديمير زيلينسكي، وأفاد التلفزيون الفرنسي بأن المحادثة بين ماكرون وزيلينسكي استمرت ساعة ونصف الساعة.

وأشار مكتب زيلينسكي إلى أن الطرفين بحثا التعاون في مجال الأمن والدعم المالي لأوكرانيا وتصدير الحبوب الأوكرانية.
صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع حكومي سابق  حول تطور قطاع التعدين الروسي اليوم، بأن الغرب رمى بكل مبادئ منظمة التجارة العالمية في سلة المهملات عندما فرض عقوبات ضد روسيا.
وقال الرئيس الروسي في الاجتماع: "تراجع رفاهية وجودة حياة المواطنين العاديين، في المقام الأول في أوروبا، لا يهم السياسيين، ناهيك عن أشياء مثل الالتزام بمبادئ منظمة التجارة العالمية، التي تم إلقاؤها في سلة المهملات".

وأشار بوتين إلى أن الغرب فرض عقوبات على شركات التعدين الروسية، ولفت إلى أن وجود الآن قيود للعمل في الأسواق الخارجية، فضلا عن حظر شراء بعض المكونات الأجنبية لإنتاج المنتجات في روسيا.

وشدد بوتين على أن الغرب لم يأخذ في الاعتبار العواقب المحتملة للقيود التي تم فرضها على روسيا، بما في ذلك ارتفاع أسعار مواد البناء في السوق العالمية وزيادة معدل التضخم في العالم.

وفيما يلي أبرز تصريحات الرئيس بوتين في الاجتماع:

- العقوبات المفروضة على روسيا لا تعكس واقع السياسة والاقتصاد العالميين، إذ "تم التخلي" ببساطة عن مبادئ منظمة التجارة العالمية من قبل السياسيين الغربيين الذين فرضوا العقوبات.

- انخفاض جودة حياة الأوروبيين لا يهم السياسيين الغربيين.

- القيود الغربية المفروضة على صادرات المعادن الروسية مصممة لكبح جماح روسيا في هذا المجال وإعادة توزيع الأسواق لصالحهم.

- شركات المعادن الروسية لا تزال تواجه قيودا في الأسواق الخارجية.

- روسيا ستبقى دائما موردا مسؤولا للمنتجات المعدنية للمشترين في الخارج.