تايوان تشهد احتجاجات على زيارة بيلوسي المحتملة (صور وفيديو)

فيديو

اليمن العربي

شهدت تايوان اليوم الثلاثاء مسيرات وفعاليات احتجاجية نظمها ناشطون موالون للصين ضد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، التي يتوقع أن تصل إلى الجزيرة مساء اليوم.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الصين واحدة" و"الولايات المتحدة ارفعي يديك عن تايوان"، كما هتف المحتجون بأن "الصين ليست عدوا لتايوان".

 تايوان تشهد احتجاجات على زيارة بيلوسي المحتملة (صور وفيديو)


وذكرت وسائل إعلام تايوانية أنه من المتوقع أن تصل بيلوسي عند الساعة الـ10:20 مساء، بالتوقيت المحلي، إلى تايوان، عبر طائرة عسكرية خاصة في مطار سونغشان.

وأضافت أن الطائرة التي تقل الوفد الأمريكي بقيادة بيلوسي، يبدو أنها تلتف على بحر الصين الجنوبي، حيث كثفت الصين نشاطها العسكري تحسبا لزيارتها التي حذرت بكين مرارا من أن عواقب وخيمة ستترتب عليها.
في ظل توترات سياسية، فوجئ مصطافون صينيون، الثلاثاء، بتحرك قافلة طويلة من الدبابات عبر أحد الشواطئ في مقاطعة فوجيان القريبة من تايوان.

وتعتبر فوجيان أقرب نقطة في الأراضي الصينية إلى تايوان، وتأتي الخطوة بينما تدور تكهنات حول زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان حذرت بكين سياسيا وعسكريا من إتمامها.


وبحسب صحيفة "إكسبريس" البريطانية فإن مقاطع فيديو صورت لحظة اقتراب قافلة طويلة من المركبات المدرعة والدبابات الصينية من شاطئ مزدحم في مقاطعة فوجيان.

ويظهر الفيديو، الذي عرضه التلفزيون الرسمي، صورًا لحشد من المصطافين الصينيين المصابين بالصدمة جراء وصول قافلة طويلة من الدبابات الصينية.

ويمكن رؤية الدبابات والمركبات المدرعة الأخرى تتحرك عبر الشاطئ وتتجه إلى مقاطعة فوجيان، في محاولة لسحب معدات عسكرية إلى المنطقة، حسب "إكسبريس".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المركبات المدرعة، التي نشرها الرئيس الصيني شي جين بينغ، كانت تتجه تحديدا إلى بينجتان، والتي تعتبر أكبر جزيرة بمقاطعة فوجيان، وتبعد 125 كيلومترا فقط عن تايوان.

وبخلاف وصول المركبات المدرعة، أجرت الصين مؤخرًا تدريبات عسكرية في نفس المنطقة وسط خطط لرئيسة مجلس النواب الأمريكي بزيارة تايوان.

 

وبالرغم من أن البيت الأبيض لم يؤكد رسميا الزيارة، من المتوقع أن تزور بيلوسي تايبيه، ليلة الثلاثاء، وفق إعلام تايواني ومسؤولين لشبكة سي إن إن.

وفي ضوء الزيارة المحتملة، قال رئيس الوزراء التايواني سو تسنج تشانج إن الجزيرة "ترحب ترحيبا حارا" بأي ضيوف أجانب.


وأضاف: "تايوان ستتخذ أنسب الترتيبات لأي زائر".

وفي المقابل، حذر المتحدث باسم وزير الخارجية الصيني، تشاو لي جيان، بيلوسي من خطط زيارة الجزيرة، قائلًا: "إذا أصرت بيلوسي على زيارة تايوان، ستتخذ الصين إجراءات حازمة وقوية للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها".

واعتبر الكرملين الثلاثاء أن الزيارة المحتملة ستشكّل "استفزازًا صرفًا"، مشدّدًا على "تضامن روسيا المطلق" مع الصين.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحفيين: "كلّ ما هو مرتبط (...) بزيارة محتملة إلى تايوان هو استفزاز صرف. هذا يفاقم الوضع في المنطقة ويعزّز التوترات".

حظرت الصين الواردات من 35 شركة أغذية تايوانية تصدر لها البسكويت والمعجنات اعتبارا من أمس الاثنين.

يأتي قرار بكين في تحذير للجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي قبل زيارة محتملة تقوم بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، حسب تقرير لرويترز.


وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية اليوم الثلاثاء، أنه من بين 3200 شركة تايوانية مسجلة لدى الجمارك الصينية تحت فئة المواد الغذائية، تم إدراج 2066 شركة في لائحة "تعليق استيراد".


ومن بين 107 شركات في فئة البسكويت والمعجنات والخبز، تم إدراج 35 ضمن "تعليق الاستيراد"، وفقا لحسابات رويترز بناء على بيانات التسجيل المنشورة على موقع الإدارة العامة للجمارك الصينية.


وقال مدير أعمال في إحدى الشركات التايوانية المتضررة من القرار لرويترز "علمت بالحظر قبل أن أغادر العمل الليلة الماضية" مضيفا أنه لا يعرف سبب حظر شركته.

وأضاف، رافضا نشر اسمه، أن "هناك شركات أغذية تقول إن منتجاتها رُفضت في الجمارك الصينية بالفعل".


وجاء قرار التعليق في الوقت الذي حذرت فيه الصين بيلوسي مرارا من الذهاب إلى تايوان، التي تقول إنها تابعة لها، في زيارة تقول بكين إنها ستتعارض مع مبدأ الصين الواحدة الذي تتعهد واشنطن بالالتزام به.

ولم ترد الإدارة العامة للجمارك الصينية على الفور على طلب رويترز للتعليق.

وقال أحد العاملين في شركة كو يوان يي فودز لصناعة المعجنات لرويترز "لاحظنا ذلك ونحاول فهم المزيد عنه".

ولم يتضح ما إذا كان هناك المزيد من عمليات التعليق، لكن أكبر صادرات تايوان إلى الصين من حيث القيمة هي الإلكترونيات وقطع الغيار والآلات والبلاستيك والمواد الكيماوية.

وعلقت الصين بالفعل استيراد عدد كبير من الأصناف، بما في ذلك أسماك الهامور والأناناس والتفاح السكري من تايوان منذ العام الماضي، مشيرة إلى مخاوف بشأن آفات، وهو ما نفته تايوان بشدة.


وقال مجلس الزراعة التايواني في بيان إنه سيتخذ الإجراءات ذات الصلة لمساعدة أحدث الشركات المتضررة من التعليق "قصير الأجل".

وفي عام 2021، سجلت واردات الصين من تايوان رقما قياسيا بلغ 189 مليار دولار، وفقا لبيانات رسمية تايوانية.