ما هو موعد تطبيق الزيادة في أسعار تذاكر المترو بمصر؟

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت الحكومة المصرية عن موعد تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق.

ما هو  موعد تطبيق الزيادة في أسعار تذاكر المترو بمصر؟


وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل المصري، إن الزيادة الجديدة في أسعار القطارات ومترو الأنفاق ستطبق نهاية الشهر الجاري، خاصة بعد إنتهاء الدراسة الخاصة بنسبة الزيادة.

وأكد أنه تم عرض الدراسة المتعلقة بزيادة أسعار تذاكر القطارات والمترو على رئيس الوزراء المصري، ورئيس الجمهورية المصري، وعدد من الجهات المسؤولة، تمهيدًا لإعلان قرار الزيادة وتطبيقه في الوقت المناسب.


وكان من المقرر تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات اعتبارًا من أول أغسطس الجاري وفقا تصريحات وزير النقل، لكن الظروف الحالية، وتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتطبيق حزمة الحماية الاجتماعية قبل أيام أجلت تطبيق القرار.

ووجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عدد من الوزارات والحكومة بزيادة الحماية الاجتماعية للمواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، كإجراء استثنائي، ومد برنامج تكافل وكرامة ليضم مليون أسرة إضافية ليصبح عدد المستفيدين منه البرنامج ما يزيد عن 20 مليون مواطن حسب تصريحات رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي في وقت سابق، إلى جانب مساعدات استثنائية، وزيادة المعاشات لبعض الفئات، وتكليف وزارة المالية بتوفير التمويل لذلك بقيمة إجمالية 11 مليار جنيه.

وقال وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير، إنه لن يتم زيادة تذاكر المترو والقطارات إلا بعد تطبيق حزمة الحماية الاجتماعية، مؤكدًا أن الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو والقطارات ستكون الأخيرة، ولن يكون هناك زيادة جديدة بداية العام.

وقال وزير النقل المصري خلال تصريحاته، إن الزيادة في أسعار تذاكر المترو لن تزيد على 25%، مشيرًا إلى أن تذكرة المترو سترتفع بقيمة 1 جنيه فقط.

وأوضح الوزير المصري، أن الدولة تتحمل 6.25 مليار جنيه كدعم موجه لوزارة النقل بهدف سداد 50 % من العجز، مشيرًا إلى أن الوزارة تمكنت من سداد 83 مليار جنيه ديون للبنك المركزي المصري ووزارة المالية، وهناك 5 مليارات جنيه مديونية لازالت موجودة لصالح وزارة البترول، وأصبح العجز السنوي حاليًا مليار جنيه.

 

وترتفع أسعار تذاكر المترو بعد الزيادة المقرر تطبيقها لتصبح كما يلي:

-  المرحلة الأولى 9 محطات ستكون قيمة التذكرة 6 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات حاليًا

- زيادة أسعار تذاكر المترو المرحلة الثانية 16 محطة لتصبح 8 جنيهات بدلًا من 7 جنيهات حاليًا

- زيادة أسعار تذاكر المترو في المرحلة الثالثة 23 محطة لتصبح 11 جنيهًا

- زيادة أسعار المترو في المرحلة الرابعة 29 محطة لتصبح 14 جنيهًا

- زيادة أسعار المترو 2022 في المرحلة الخامسة 39 محطة 19 جنيهًا

وفقا لوزير النقل المصري فإن هناك عدد من الفئات التي تتلقى دعما وتخفيض على أسعار التذاكر لن تتأثر تلك الفئات بالزيادة الجديدة وهي الطلاب والإعفاءات للمحاربين القدامى ومصابي الثورة، والامتيازات الأخرى الممنوحة لبعض الجهات.


يذكر ان صندوق النقد الدولي توقع  أن تحقق مصر رابع أعلى معدل نمو في العالم خلال عام 2023 بفضل تطبيق سياسات مالية ونقدية متوازنة.

واستطاعت مصر حسب بيان لمجلس الوزراء المصري، احتواء تداعيات الأزمات العالمية وآثارها السلبية على الاقتصاد بفضل تطبيق سياسات مالية ونقدية متوازنة والتوسع في مبادرات الحماية الاجتماعية، لتصبح  واحدة من الدول التي استطاعت تحقيق معدل نمو قوي في وقت يتباطأ فيه النمو الاقتصادي العالمي.

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على توقعات صندوق النقد الدولي بتحقيق مصر رابع أعلى معدل نمو وسط أهم الاقتصادات العالمية لعام 2023، وذلك على الرغم من خفض توقعات نمو أغلب الاقتصادات العالمية.