أسعار العملات اليوم الثلاثاء في المغرب

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار صرف العملات الأجنبية في المغرب، مقابل الدرهم، بتعاملات اليوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب 2022، وفق بيانات "المركزي المغربي".

أسعار العملات اليوم الثلاثاء في المغرب

استقر سعر اليورو اليوم في المغرب عند 9.72 درهم للشراء، و11.30 درهم للبيع، وهي نفس أسعار الأمس، وفق بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".


وكشف التقرير السنوي للبنك المركزي المغربي عن أداء مميز للاقتصاد المغربي، على الرغم من الأزمات العالمية المتعددة.
واستقبل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير الحسن، والأمير رشيد، يوم السبت بالقصر الملكي بالرباط، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم إلى الملك التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم عام 2021.


وفي معرض كلمته، قال الجواهري إن الاقتصاد الوطني تمكن سنة 2021، رغم سياق دولي صعب، من تسجيل أداء متميز حيث بلغت نسبة النمو 7،9%.

وأرجع التقرير هذا الأداء إلى إطلاق الملك لحملة التلقيح التي عرفت تقدما استثنائيا، ولبرنامج الإقلاع الاقتصادي، وكذا بفضل الإبقاء على التحفيزات النقدية والمالية علاوة على الظروف المناخية المواتية.

وأوضح أن هذا الانتعاش أدى إلى ارتفاع ملموس في العائدات الضريبية، مما ساهم في تقلص عجز الميزانية إلى 5،9% من الناتج الداخلي الإجمالي فيما لم تتحسن وضعية سوق الشغل إلا بشكل جزئي.

وبقي سعر الدولار اليوم لدى بنك المغرب المركزي، مستقرا عند 9.50 درهم للشراء، و11.05 درهم للبيع.

واستقر سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب عند مستوى 11.58 درهم للشراء، و13.46 درهم للبيع.

واستقر سعر الريال السعودي اليوم في المغرب عند 2.53 درهم للشراء، و2.94 درهم للبيع وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات اليوم السابق.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي نحو 2.58 درهم للشراء، و3 دراهم للبيع.

وبلغ سعر الدينار الكويتي اليوم لدى البنك المركزي المغربي مستوى 31 درهما للشراء، و36.03 درهم للبيع.


تراجع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2022 لدى البنك المركزي، فيما استقر سعره لدى السوق (السوداء).

ودعا وزير المالية والتخطيط السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، بنك التجارة والتنمية الأفريقي، لتمويل المشروعات وتطوير المطارات في السودان خاصة الموجودة بالولايات، مُؤكدًا أهمية العلاقات المُتطورة بين السودان والبنك.


جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية برئيس بنك التجارة والتنمية الأفريقي ادموس تأديس، وغسان علي السيد المدير القطري للبنك في السودان، بحضور المسؤولين بإدارتي الدين العام والتمويل الخارجي بالوزارة لبحث التعاون المشترك.

وطالب جبريل، البنك بتقديم الدعم الفني وبرامج بناء قدرات العاملين بالوزارة، مؤكدا استفادة السودان من مبادرة صندوق الإيجاد كجزء من البنك، وناقش مع رئيس البنك كيفية استفادة السودان من الصندوق، بجانب الاستفادة من وضع السودان كرئيس للإيجاد لاستقطاب موارد من الصندوق.


ودعا رئيس بنك التجارة والتنمية الأفريقي لاستفادة السودان من موارد البنك في مجالات مشروعات التنمية الاقتصادية المختلفة، مؤكدا على تقديم الدعم الفني للسودان في المجالات المطلوبة.

كما أكد على دور البنك في تقديم حلول فعالة للدول الأعضاء والشركاء في مجالات تطوير وإنشاء المشروعات التنموية الكبرى، وأهمية مشاركة وزير المالية في الاجتماع السنوي للبنك الذي سينعقد في موريشيوس في الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري.

انخفض سعر الدولار اليوم في السودان ليهبط إلى مستوى 565.58 جنيه للشراء، و571.25 جنيه للبيع، مقابل 566.9 جنيها للشراء، 571.20 جنيه للبيع في ختام تداولات أمس، حسب بنك الخرطوم (أكبر بنك حكومي).

ويتم تداول سعر الدولار اليوم في السودان (متوسط ترجيحي للصرافات) بقيمة 561.34 جنيه، والمتوسط الترجيحي للمصارف التجارية بسعر 567.90 جنيه، وسعر الحوالات بنحو 559.65 جنيه، حسب نشرة بنك السودان المركزي الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

واستقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 568 جنيها للشراء، و572 جنيها للبيع.

سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنوك نحو 571.32 جنيه للشراء، و578.50 جنيه للبيع، فيما تراجع سعر اليورو اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى مستوى 578 جنيها مقابل 580 جنيها في ختام تداولات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنوك نحو 679.02 جنيه للشراء، و687.55 جنيه للبيع، ولدى السوق الموازية (السوداء) سجل 685 جنيها.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى البنوك نحو 148.50 جنيه للشراء، و150.36 جنيه للبيع، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 149 جنيها للشراء، و152 جنيها للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى البنوك نحو 153.63 جنيه للشراء، و155.56 جنيه للبيع، فيما جاء سعره لدى السوق السوداء بنحو 157 جنيها.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي بمتوسط سعر ترجيحي بلغ 1825.69 جنيه، وفي المصارف التجارية سجل المتوسط الترجيحي لسعر الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء نحو  1847.02 جنيه.