وزارة النفط العراقية تعلن تحقيق إيرادات بقيمة تجاوزت 10.6 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت وزارة النفط العراقية، الإثنين، تحقيق إيرادات بقيمة تجاوزت 10.6 مليار دولار، كإحصائية أولية للكميات المصدرة من الخام.

وبحسب إحصائية أولية صادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، "بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام 102 مليون و385 ألفا و49 برميلا، بإيرادات بلغت 10.608 مليار دولار.

وزارة النفط العراقية تعلن تحقيق إيرادات بقيمة تجاوزت 10.6 مليار دولار


وأضافت الإحصائية، أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو/تموز الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 99 مليونًا و965 ألفًا و94 برميلًا.

أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة 2 مليون و344 ألفًا و536 برميلا.


وأوضحت أن "معدل الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و303 آلاف برميل في اليوم"، مشيرة إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 103.60 دولار.

وكان العراق حقق خلال شهر مايو/أيار الماضي، إيرادات بنحو 11.4 مليار دولار بمجموع صادرات من النفط الخام بلغ 102.3 مليون برميل.

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار توقّع في وقت سابق، ارتفاع سقف تصدير النفط من العراق حسب اتفاق أوبك+ إلى 3.8 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، و3.85 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، مضيفًا أنّ العراق ملتزم بنسبة 100% بحصته في الاتفاق.

وتوقّع عبد الجبار في مقابلة مع موقع "بلومبرج"، استمرار تداول النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل لبقية العام، مؤكدًا على ضرورة استمرار جهود مجموعة منتجي "أوبك+" لإدارة العرض والطلب.


تراجعت أسعار النفط في ختام التعاملات  الإثنين، مـأثرة بضعف البيانات الاقتصادية الصينية، ومخاوف حيال الطلب لأكبر مستورد للخام في العالم.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 100.03 دولار للبرميل، منخفضة 3.94 دولار أو 3.79%، وهبطت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 93.89 دولار للبرميل، منخفضة 4.73 دولار أو 4.80%.


وزاد الخامان أكثر من 2 دولار للبرميل يوم الجمعة مع تحسن رغبة المستثمرين في المخاطرة. ومع ذلك، أنهى برنت وغرب تكساس الوسيط شهر يوليو/تموز بخسائر شهرية ثانية على التوالي للمرة الأولى منذ عام 2020، حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة المخاوف من حدوث ركود قد يؤدي إلى تآكل الطلب على الوقود.

وخفض محللون في استطلاع أجرته رويترز لأول مرة منذ أبريل/نيسان توقعاتهم لمتوسط ​​أسعار برنت في 2022 إلى 105.75 دولار للبرميل وإلى 101.28 دولار لخام غرب تكساس الوسيط.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في تحالف يعرف باسم أوبك+ يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن إنتاج سبتمبر أيلول.

وقال اثنان من ثمانية مصادر في أوبك+ في مسح لرويترز إن زيادة متواضعة لشهر سبتمبر/أيلول ستتم مناقشتها في اجتماع الثالث من أغسطس/آب، بينما قالت المصادر الباقية إنه من المرجح أن يظل الإنتاج ثابتا.
وتشهد بداية أغسطس آب قيام أوبك+ بالتخلي عن تخفيضات الإنتاج القياسية بالكامل منذ انتشار جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وذكرت صحيفة الرأي الكويتية أن الأمين العام الجديد للمجموعة هيثم الغيص أكد مجددا يوم الأحد أن عضوية روسيا في أوبك+ تمثل أهمية حيوية لنجاح الاتفاق بشأن إنتاج سبتمبر أيلول.

وأظهر تقرير اطلعت عليه رويترز نقلا عن مصادر ثانوية في أوبك+ أن إنتاج الخام الروسي بلغ 9.78 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران ارتفاعا من 9.27 مليون برميل يوميا في مايو/ أيار.

وأظهر التقرير أن روسيا أنتجت 885 ألف برميل يوميا أقل من حصتها الإنتاجية بموجب اتفاق أوبك+ في يونيو/حزيران، وهو تحسن عن تراجع بلغ 1.28 مليون برميل يوميا في مايو/أيار.