السعودية ترحب بمقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

السعودية

اليمن العربي

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة، بإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري.

 

وأضافت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن أيمن الظواهري يعد من قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، وعدد من دول العالم الأخرى، قتل إثرها الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بما فيهم مواطنون سعوديون.

 

وتابع البيان أن حكومة المملكة تؤكد على أهمية تعزيز التعاون وتظافر الجهود الدولية لمحاربة آفة الإرهاب واجتثاثها، مهيبة بجميع الدول التعاون في هذا الإطار لحماية الأبرياء من التنظيمات الإرهابية.


بايدن يُعلن مقتل أيمن الظواهري

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في ضربة أمريكية في أفغانستان يوم السبت.

 

وأضاف أنه لا أحد من عائلة الظواهري أصيب في الضربة ولا ضحايا مدنيين، مشيرا إلى أن أجهزة المخابرات حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام.

 

وقال مسؤول أمريكي كبير، أنه تم تحديد موقع الظواهري في كابول، وتم توجيه الضربة التي لم تتسبب بمقتل مدنيين أو أي أحد من أفراد عائلته، مشيرا إلى أن قيادات طالبان كانت على علم بمكان تواجد زعيم تنظيم القاعدة.

 

وأضاف المسؤول، أن العملية توجه ضربة قوة لتنظيم القاعدة، متوقعا مواصلة الحوار مع حركة طالبان وأن تفي الحركة باتفاق الدوحة.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أمريكية عن مقتل الظواهري في غارة أمريكية، في ما وصفه البيت الأبيض بأنه عملية ناجحة ضد هدف هام.

 

والظواهري طبيب مصري تحول إلى أحد أكبر المطلوبين في العالم بعد اعتباره من العقول المدبرة لهجمات سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، التي أودت بحياة ثلاثة آلاف شخص، وهو متوار منذ ذلك الحين.

 

وكان الظواهري أكبر المطلوبين لدى الولايات المتحدة، نظرا لدوره في تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك عام 2001.

 

وتولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل مؤسسه، أسامة بن لادن، في عملية جرت بباكستان، في مايو 2011.

 

وعرضت السلطات الأمريكية مكافأة سخية من 25 مليون دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.