فرنسا تجمد أصولا روسية.. فكم تبلغ قيمتها؟

اقتصاد

اليمن العربي

قال غيوم فاليت فالا رئيس قسم الاستخبارات والتصدي للعمليات المالية السرية بوزارة المالية الفرنسية (Tracfin)، إن بلاده جمدت أصولا روسية بقيمة 1.2 مليار يورو.

فرنسا تجمد أصولا روسية.. فكم تبلغ قيمتها؟

 

وأشار إلى أن ذلك لا يشمل أصول البنك المركزي الروسي التي تم تجميدها قبل ذلك.

وأضاف المسؤول في حديث صحفي: "تبلغ قيمة الأصول الروسية المجمدة (في فرنسا) 1.2 مليار يورو، دون احتساب أصول البنك المركزي الروسي".

وأشار غيوم فاليت فالا، إلى أن هذا التجميد شمل أصولا مالية وغير مالية (على سبيل المثال، العقارات).

في نهاية مارس، جمدت فرنسا أصول البنك المركزي الروسي بمبلغ 22 مليار يورو.


وفي وقت سابق، قال المفوض الأوروبي للشؤون العدلية ديدييه رايندرز إنه تم تجميد 13.8 مليار يورو من الأصول الروسية في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك 12.6 مليار في ست دول في الاتحاد الأوروبي.

ووفقا له، لا تبذل كل دول الاتحاد جهودا كافية لتجميد الأصول التي وقعت تحت طائلة العقوبات.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  في وقت سابق، تزويد الأسطول البحري الروسي بصواريخ "تسيركون" الفرط صوتية في المستقبل القريب.

جاء ذلك خلال حضور بوتين عرضا عسكريا بمناسبة تأسيس الأسطول البحري الروسي في سان بطرسبورج.


وتعهد الرئيس الروسي بـ "ضمان أمن حدودنا بكل الأساليب الممكنة"، مؤكدا أن أسطول بلاده مستعد لمواجهة من يشكل تهديدا لها.

ومضى بوتين في حديثه قائلا: "مستمرون في استكشاف جميع التقنيات البحرية.. يجب علينا أن نحمي دولتنا وحدودنا".


وبحسب وسائل إعلامية روسية فقد وقع الرئيس بوتين على مرسومين حول إقرار العقيدة البحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي.


نقلت صحيفة "بيزنس إنسايدر" عن دبلوماسي إسرائيلي سابق قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستطيع هزيمة نظيره الأمريكي بأي منافسة انتخابية.

وقال ياكوف كيدمى، إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بشعبية كبيرة لدرجة أن الأمريكيين سيختارونه بأغلبية ساحقة إذا ما تنافس مع الرئيس جو بايدن في اقتراع"، وفق قوله.


وأضاف كيدمي، خلال مداخلة مع البرنامج الروسي "هذا المساء مع فلاديمير سولوفيوف"، أن: "شعبية بوتين العالمية آخذة في الارتفاع".

وارتفعت معدلات شعبية بوتين في روسيا منذ أن أمر بإطلاق العملية العسكرية فى أوكرانيا.


وتابع كيدمي: "قيل إن الغرب ينتصر في حرب دعائية لكنني لست متأكدًا من ذلك". "انظر إلى أي بلد في أوروبا. انظر إلى فرنسا: من هو الأكثر شعبية - ماكرون أم بوتين؟"

واستطرد: "إذا أعلن بوتين غدًا ترشحه لمنصب رئيس الولايات المتحدة، فمن يستطيع أن ينافسه في الشعبية؟"

وانخفضت شعبية الرئيس الأمريكي بايدن إلى مستوى قياسي، في وقت سابق من شهر يوليو/ تموز الماضي.

ووفقًا للاستطلاع، الذي شمل 3581 من الأمريكيين، فإن 48٪ ممن تم استطلاع آرائهم، يثقون في قدرة بايدن على فعل الشيء فيما يتعلق بالشؤون العالمية.

وكيدمي، الذى شغل منصب الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "ناتيف" معروف بانتقاده اللاذع للغرب على خلفية حملته الدولية فى عقاب روسيا.

وقبل أيام، قال كيدمي، إن الولايات المتحدة ستعيد إلى روسيا جميع احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية وبفائدة.

وأشار كيدمي إلى أن "اختلاس أموال الآخرين أمر شائع بالنسبة لواشنطن، بحجة العقوبات المفروضة على الدول "غير الديمقراطية"، مضيفا:" يجمد الأمريكيون ويصادرون الاحتياطيات والحسابات الموجودة على أراضيهم".

مع دخول الحرب الأوكرانية شهرها السادس دون حسم بعد ومع تصاعد العمليات العسكرية، دعت أوكرانيا مواطنيها لإخلاء منطقة دونيتسك شرق البلاد.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في وقت سابق في رسالة مصورة: "اتخذت قرارًا حكوميًا بإخلاء إلزامي لمنطقة دونيتسك. أرجوكم، أخلوا المنطقة".


وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك سابقًا الإجلاء الإلزامي لجميع سكان منطقة دونيتسك، إحدى المنطقتين الإداريتين في حوض دونباس. وبررت القرار في مواقف تلفزيونية بتدمير شبكات الغاز وغياب التدفئة في الشتاء المقبل في المنطقة.

يأتي ذلك، فيما أعلنت أوكرانيا السبت، أنها طلبت من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة زيارة جنودها من أسرى القوات الروسية.


ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القصف الذي طال سجنا في أولينيفكا، في شرق البلاد، الجمعة بأنه "جريمة حرب روسية متعمدة".