كم تبلغ صادرات الغاز إلى الصين عبر خط "قوة سيبيريا"؟

اقتصاد

اليمن العربي

قالت الشركة المشرفة على تشغيل "قوة سيبيريا"، إن ضخ الغاز الطبيعي الروسي عبر هذا الخط إلى الصين، ازداد بنسبة 60.9٪ خلال سبعة أشهر.

كم تبلغ صادرات الغاز إلى الصين عبر خط  "قوة سيبيريا"؟

وذكرت الشركة في بيانها، أن حجم الضخ في يوليو، تجاوز كميات العقد اليومية المتعمدة.

وأضافت: "تنمو صادرات الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب الغاز قوة سيبيريا، بموجب عقد ثنائي طويل الأجل بين شركة غازبروم الروسية وشركة CNPC الصينية، وزاد خلال سبعة أشهر بنسبة 60.9٪".

وأشارت الشركة إلى أن توريد الغاز إلى الصين فاق في يوليو حجم الضخ اليومي المتفق عليه، وتم 3 مرات تجديد الرقم القياسي التاريخي لحجم الصادرات اليومية.
و "قوة سيبيريا" هو عبارة عن خط أنابيب غاز يهدف لضخ الغاز الطبيعي من الحقول في الشرق الأقصى الروسي إلى الصين، وبدأت الإمدادات عبره إلى الصين في 2 ديسمبر 2019.

انخفضت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الاثنين، وسط مخاوف من أن تباطؤ الاقتصاد العالمي قد يضعف الطلب على الذهب الأسود.

وبحلول الساعة 11:40 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 2.21% إلى 96.53 دولار للبرميل

فيما انخفضت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 1.27% إلى 102.65 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبرغ".


تعتقد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنه يتعين الاستعداد لوضع أكثر سوءا بالنسبة لإمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.


وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية في مقابلة مع صحيفة" إل موندو" الإسبانية: "يجب أن نظل متحدين لأن المسؤولين الوحيدين عن أزمة الطاقة هذه موجودون في موسكو وليس في أي مكان آخر".

وذكرت دير لاين أنه "مع الأخذ في الاعتبار أن روسيا قد أوقفت إمدادات الغاز جزئيا أو كليا إلى 12 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، يجب أن نكون جميعا مستعدين لأسوأ وضع".


جاء في دراسة نشرها مركز الأبحاث الياباني Teikoku Databank، أن أسعار الكثير من المنتجات والسلع في البلاد، سترتفع وتزداد بشكل كبير في الفترة القريبة المقبلة.

وذكرت معطيات الدراسة، أن أسعار 2431 نوعا من المنتجات سترتفع هناك في شهر أغسطس، في أكتوبر – ستشمل الزيادات ستة آلاف سلعة إضافية.

ووفقا للدراسة، سيكون شهر أكتوبر شهرا قياسيا لارتفاع أسعار المواد الغذائية - حيث ستنمو أسعار ستة آلاف مادة غذائية. وبشكل إجمالي، خلال الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر، سترتفع أسعار نحو ثمانية آلاف منتج من المواد الغذائية.
ونوهت الدراسة، بأن نفس الزيادات حدثت في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام. وبشكل عام سترتفع في العام الحالي، أسعار نحو 20000 سلعة من المنتجات.

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط نمو الأسعار في اليابان، يبلغ 14%.

ويعتقد مركز الأبحاث الياباني المذكور، أن الارتفاع في الأسعار كان حتى الآن بسبب الزيادة في الأسعار العالمية للحبوب والوقود، ولكن بدءا من الصيف وما بعده، "يضاف إلى ذلك انخفاض حاد في سعر صرف الين، والذي انخفض في وقت ما إلى مستوى 140 ينا للدولار مع ارتفاع اسعار الواردات".

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن الغرب قرر الامتناع عن اتخاذ تدابير صارمة للحد من بيع النفط الروسي بسبب مخاوف من ارتفاع أسعار الوقود وانخفاض إمدادات الطاقة العالمية.

وأوضحت الصحيفة أن السياسيين الأوروبيين، قرروا تأجيل خطة منع موسكو من الوصول إلى سوق التأمين Lloyd's of London، وتم السماح ببعض الشحنات الدولية.  

وذكرت المقالة، أن بريطانيا لم تنضم إلى الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على التأمين البحري للسفن التي تحمل النفط الروسي والذي تم الإعلان عنه في يونيو - وتنطبق إجراءاتها فقط على السفن التي تحمل موارد الطاقة من روسيا إلى المملكة المتحدة.


ويشار إلى أن القيود الشاملة تثير مخاوف في الولايات المتحدة، التي تثق في أن مثل هذه الإجراءات ستؤدي إلى قفزة حادة في أسعار النفط ونقص في المعروض منه في السوق.

ونوهت الصحيفة بأنه "في نهاية يوليو، أجرت بروكسل تغييرات على القيود المفروضة على الشركات الروسية المملوكة للدولة، معربة عن مخاوفها بشأن أمن الطاقة العالمي".