ما هي تبعات العقوبات ضد روسيا على الاتحاد الأوروبي نفسه؟

اقتصاد

اليمن العربي

اعتبرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية أن العقوبات القاسية ضد روسيا بسبب عمليتها في أوكرانيا تلحق المزيد من الضرر بأوروبا وسط مخاوف من أن تغرق القارة في أكبر أزمة مالية في تاريخها.


وأشارت الصحيفة إلى أن مئات الملايين من الأوروبيين يواجه شتاء قارس البرودة، وقد تم حثهم على تقنين الغاز مع خفض روسيا إمدادات الغاز و"احتمال قطعها عن القارة بشكل كامل".

ما هي تبعات العقوبات ضد روسيا على الاتحاد الأوروبي نفسه؟

 

وإضافة إلى ذلك، قفز التضخم في منطقة اليورو إلى 8.9 في المائة في يوليو من 8.6 في المائة في الشهر السابق، مع انخفاض اليورو إلى التعادل مقابل الدولار الأمريكي في وقت سابق هذا الشهر، لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما.

ونقلت الصحيفة عن زعيم حركة Generation Frexit الفرنسية شارل أنري غالوا تحذيره من أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تأتي بنتائج عكسية وترتد عليه، وتلحق به ضررا أكبر منه بروسيا، وأن الركود في منطقة اليورو أصبح الآن "واضحا".

 

وقال الناشط الفرنسي: "بعض الدول الأوروبية، مثل ألمانيا وإيطاليا، تعتمد بشكل كبير على إمدادات الغاز الروسي. وستعاني فرنسا أيضا، لأن روسيا كانت موردا مهما للنفط".
وتابع: "الآن نشتري نفس الوقود عبر الهند والسعودية، لكن بتكلفة إضافية، ومع انخفاض اليورو أصبح الأمر أكثر كلفة". واعتبر غالو أن ذلك نفاق لا غير، وأضاف: "لن نتمكن من استبدال مصادر الطاقة الروسية بهذه الطريقة، ولا نملك حتى المرافق".

ووصف العقوبات ضد روسيا بأنها "انتحار لأوروبا"، وحث الاتحاد الأوروبي على إلغاء العقوبات وإلا "ستواجه القارة خطر الانزلاق إلى أكبر أزمة مالية شهدتها على الإطلاق".

قالت صحيفة De Volkskrant الهولندية، إنه على خلفية ارتفاع أسعار الغاز وخطر عدم كفايته في السوق بدأ سكان هولندا في شراء الحطب للمواقد، وبسبب هذا الطلب المرتفع، أخذت هذه السلعة تختفي.

ونقلت الصحيفة عن ديفيد وونديرينك، أحد موردي الحطب، أن سكان البلاد بدأوا هذا العام في شراء الحطب في الصيف، أي قبل حلول موسم البرد بكثير. وأعرب عن خشتيه من أن يختفي الحطب من السوق في منتصف الصيف، بسبب الطلب الذي ظهر عليه وسط ارتفاع أسعار الغاز.


وقال: "نلاحظ أن القلق أخذ ينتشر بين الناس. عادة يبدأ عملاؤنا في طلب الحطب في سبتمبر فقط. بالإضافة إلى ذلك، هذا العام، يطلب الزبائن كميات إضافية من الحطب تحسبا لتطور الأحداث".

وأشار إلى أنه بسبب عدم الاستقرار في سوق الغاز، يتحول سكان هولندا بشكل متزايد إلى المواقد الخشبية والمدافئ.

بالإضافة إلى ذلك، وسط ارتفاع الطلب على الحطب، يتقلص العرض بسبب القتال في أوكرانيا والسياسة الجديدة لمديرية الغابات الحكومية.

وشدد ديفيد وونديرينك، على أن كل ذلك يؤثر بشكل كبير على الأسعار. ونوهت الصحيفة بأن المتر المكعب من الخشب في هولندا بات يكلف حاليا 165 يورو، وهو ما يزيد بمقدار 50 يورو عن أسعار العام الماضي.


أظهرت حسابات وكالة "نوفوستي" استنادا على بيانات بورصة لندن ICE، أن متوسط ​​سعر التسوية الشهرية للغاز في البورصة الأوروبية قفز بنحو 50 في المائة.

وتدل المعطيات المتوفرة على أن سعر الغاز ارتفع من 1180 دولارا لكل ألف متر مكعب الشهر الماضي إلى نحو 1805 دولارات هذا الشهر.

ويقول الخبراء الذين قابلتهم الوكالة، إن التوتر المستمر مع الإمدادات من روسيا لا يزال يضغط على سوق المنطقة.

تم في يوليو تداول عقود الغاز الآجلة وفقا لمؤشر مركز TTF (للتسليم في أغسطس وسبتمبر) في حدود 1530-2385 دولارا لكل ألف متر مكعب، بينما كانت في عام 2021 أقل من 500 دولار في نفس الشهر.


وفي حديث له مع الوكالة قال الخبير ألكسندر أميراغيان، رئيس قسم "اقتصاد قطاعات الطاقة والوقود" بصندوق "مركز البحوث الاستراتيجية": "مستوى السعر الحالي ناتج عن مجموعة من العوامل، من بينها انخفاض الإمدادات من روسيا وعدم اليقين بشأن احتمالات تعافيها".

وبحسب قوله فقد أثر الطقس الحار في أوروبا أيضا على ارتفاع أسعار الغاز.

وأشار الخبير إلى أن من الأسباب المساهمة في ذلك أيضا، يمكن ذكر انخفاض توليد الطاقة من مصادر بديلة.