بالأرقام.. الأسهم الإماراتية تتمكن من تحقيق مكاسب ضخمة لرأسمالها

اقتصاد

اليمن العربي

أضافت أسواق الأسهم المحلية في دولة الإمارات ما يربو على 537 مليار درهم إلى رأسمالها السوقي خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2022.

 

بالأرقام.. الأسهم الإماراتية تتمكن من تحقيق مكاسب ضخمة لرأسمالها

 

وجاءت هذه الزيادة مدعومة بمكاسب قوية للأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى الإدراجات الجديدة.

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم من 2.038 تريليون درهم في نهاية العام الماضي وصولا إلى 2.575 تريليون درهم في نهاية تعاملات شهر يوليو 2022، موزعة بواقع 2.015 تريليون درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية 559 مليار درهم لسوق دبي المالي.

وتعززت القيمة السوقية للأسواق المحلية بفضل مكاسب الأسهم القيادية، إضافة إلى الإدراجات الجديدة التي شملت "موانئ أبوظبي" و"ديوا" و"بروج" و"جي إف إتش" و"إنفيكتوس للاستثمار" و"تيكوم" و"تعاونية الاتحاد" وأسهمت جميعها في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيته الاستثمارية، إلي جانب استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين.

وصعد مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 13.7% أو ما يعادل 1161 نقطة ليغلق عند 9648.96 نقطة في نهاية شهر يوليو الجاري مقارنة بنحو 8488.36 نقطة في نهاية العام الماضي ونجح السوق خلال تلك الفترة في تحقيق مستوى تاريخي هو الأعلى على الإطلاق مع وصوله إلى 10171 نقطة في أبريل الماضي.

بينما صعد سوق دبي المالي بنسبة جاوزت 4.4% أو ما يوازي 142.1 نقطة ليقفل عند 3223.29 نقطة في نهاية شهر يوليو، مقارنة بإغلاقه السابق عند 3195.91 نقطة في نهاية العام الماضي.


واستقطبت الأسواق المحلية سيولة بأكثر من 287.7 مليار درهم خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري موزعة بواقع 234.1 مليار درهم في سوق أبوظبي و53.6 مليار درهم في سوق دبي، وتم التداول على 58.5 مليار سهم منها 37.2 مليار سهم في سوق أبوظبي و21.3 مليار سهم في سوق دبي، تم تنفيذها من خلال 2.2 مليون صفقة.

حققت أسواق الأسهم المحلية في دولة الإمارات مكاسب مالية كبيرة خلال شهر يوليو، ما يجعلها الجهة الأبرز للمستثمرين حول العالم.

وعززت أسواق الأسهم المحلية مكاسبها خلال تداولات شهر يوليو الجاري، بدعم إعلان الشركات والبنوك المدرجة عن أرباح قوية في النصف الأول من العام الجاري إلي جانب الإدراجات الجديدة التي أسهمت في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين.

وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 2.518 تريليون درهم في نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 2.575 تريليون درهم في آخر جلسات يوليو/تموز الجاري، موزعة بواقع 2.015 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية و559.17 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.


أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، فتح التسجيل الإلكتروني للمشاركين بالمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي".

وتنظم الشركة النسخة السابعة من هذا المعرض، بالتعاون مع وزارة الداخلية الإماراتية، في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.


ويعتبر المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر منصة مثالية لتمكين المؤسسات الحكومية على مستوى المنطقة من التواصل مع موردي الحلول الأمنية في العالم، ويوفر فرصة لاستكشاف أحدث الابتكارات الأمنية، المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، والأمن المادي، والشرطة وإنفاذ القانون، والخدمات الأمنية.

كما يعد آيسنار أبوظبي منصة مثالية تسهل الوصول المباشر إلى المتخصصين والمشترين الحكوميين الإقليميين، وتساهم المبادرات المختلفة التي تقام على هامش المعرض في صياغة تعاون بين القطاعين العام والخاص.


كما يسهم في تكريس أفضل الممارسات وتسريع المرونة في الابتكار، والجاهزية والاستجابة لتمكين الجهات المعنية بالأمن الوطني والسيبراني من التصدي للتحديات المتزايدة.

ويعرض كذلك أحدث الابتكارات والحلول الأمنية الرائدة، وتعزيز الأعمال والعلاقات والشراكات بين الشركات العاملة في أربعة قطاعات: الأمن الوطني، والأمن السيبراني، والشرطة وجهات إنفاذ القانون، وحماية المنشآت الحيوية.

ويتضمن المعرض ورشًا متميّزة تركز على مستقبل العمل الشرطي، والأمن الوطني السيبراني، ودرء مخاطر التحول الرقمي الوطني. تستعرض مجموعة واسعة من التقنيات، بما فيها الطب الشرعي الرقمي، ومكافحة البرامج الضارة، ومكافحة البريد العشوائي، ومكافحة الفيروسات.

ويشكل المعرض منصة مثالية، لبحث سبل حماية الدول والمجتمعات، وإحداث تغيير إيجابي حقيقي في القطاع، حيث يجمع نخبةً من قادة القطاع والخبراء وصنّاع التغيير في الأمن الوطني والإلكتروني، من مختلف دول العالم.