تقرير يكشف عن وصول الصادرات الزراعية إلى مستوى قياسي بمصر

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن وزير الزراعة المصري السيد القصير أن صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.1 مليون طن بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق ‏2021.

 

تقرير يكشف عن وصول الصادرات الزراعية إلى مستوى قياسي بمصر


وأوضح أن الصادرات المصرية بلغت أكثر من 4.1 مليون طن بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق ‏2021 سواء من حيث الكمية أو القيمة وأضاف أنه رغم أزمة جائحة كورونا التي أربكت حركة التجارة والنقل الدولي وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تسببت في نقص صادرات بعض السلع إلا أن جهود الدولة المصرية ساهمت في تعويض النقص والاتجاه إلى زيادة صادرات بعض السلع الأخرى من خلال فتح الأسواق الجديدة والتوسع في منظومة التكويد والمتابعة وتطوير الحجر الزراعي.

 

وأشار إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، البطيخ. حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و610 ألف 773 طن، بالإضافة إلي تصدير 828 ألف 635 طن البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 239 ألف و680 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 128 ألف و570 طن، في حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 95 ألف و403 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 42 الف و460 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السابع بإجمالي 32 الف و902 طن، يليها في المركز الثامن الثوم بإجمالي 21 الف و185 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 19 الف و425 طن، بينما حصل البطيخ على المركز العاشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 8234 طن، وحصلت الجوافة على المركز الحادي عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 7015 طن.


وكان الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي في مصر قال لرويترز، إن بلاده ستبحث إرسال مفتشين لفحص القمح في الموانئ الأوكرانية بمناطق الصراع.

وعادة ما ترسل الحكومة المصرية مفتشين من الحجر الزراعي لفحص الشحنات في ميناء المنشأ قبل إبحار السفن.


وفي شهر مايو/ الماضي قال وزير التموين المصري على المصيلحي إن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، من القمح يكفي الاستهلاك لمدة 4.1 شهر.


وأصبحت واردات مصر من القمح، التي عادة ما يجري تأمينها من خلال مناقصات، موضع شك في أعقاب العمليات الحرب الروسية في الأراضي الأوكرانية، بسبب اعتمادها الشديد على إمدادات القمح القادمة من منطقة البحر الأسود.

وقال المصيلحي، إن مصر تركز على حصاد القمح من المحصول المحلي، الذي يستمر في العادة حتى يوليو/تموز أو أغسطس/آب، أكثر من التركيز على الواردات.
وقال عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة المصرية إن مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، تستهدف شراء ما بين خمسة وستة ملايين طن من القمح المحلي، الذي يستمر حصاده في العادة حتى يوليو تموز أو أغسطس/آب.

 

وكان رئيس الوزراء المصري أعلن في وقت سابق حزمة استثنائية مدتها 6 أشهر تضاف على بطاقات التموين لمساعدة محدودي الدخل.

 

ووفقًا لتصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي فإن مصر ستنفق نحو 52.9 مليون دولار شهريًا "مليار جنيه مصري" لتقديم مساعدات لـ 9.1 مليون أسرة للإنفاق على السلع الغذائية الأساسية ضمن برنامج الدعم الذي يشمل الأرز والسكر.


يأتي حديث رئيس مجلس الوزراء، بعد توجيهات رئاسية بدعم برنامج تكافل وكرامة للحماية الاجتماعية، حسب وزير التموين المصري الدكتور علي المصيلحي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، وكشف تفاصيل الزيادات على بطاقات التموين للفئات الأكثر احتياجًا لمدة 6 أشهر، والتي يبدأ تطبيقها من الشهر المقبل والتي تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيها للبطاقة التموينية.


وقال المصيلحي إن الزيادة تبلغ 100 جنيه للبطاقة المسجل عليها أسرة واحدة، و200 جنيه للبطاقة المسجل عليها أسرتان، وتبلغ قيمة الزيادة 300 جنيها للبطاقة المسجل بها أكثر من 3 أسر، وذلك لمدة 6 أشهر.

ووفقا لبيانات وزارة التموين المصرية يبلغ إجمالي عدد المستفيدين من صرف السلع التموينية 64 مليون مواطن، بينما يستفيد 73 مليون مواطن من صرف الخبز المدعم.

وأوضح وزير التموين المصري أن الدعم سيكون في شكل سلع وسيكلف الدولة نحو 5.5 مليار جنيه خلال هذه الفترة، موضحًا أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجه بزيادة كراتين السلع الغذائية التي تباع في المناطق الأكثر احتياجا وبيعها بنصف الثمن.

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه المواطنون تحديث بطاقات التموين من خلال موقع دعم مصر، بعد قرار وزارة التموين المصرية بمد فترة تسجيل رقم الهاتف المحمول على بطاقات التموين حتي 30 أغسطس/آب 2022، بما يسمح للمواطنين بالتسجيل إلكترونيًا من خلال موقع دعم مصر أو من خلال منصة مصر الرقمية.

خطوات تحديث بطاقات التموين
يمكن للمواطنين تسجيل وتحديث بيانات بطاقات التموين من خلال موقع دعم مصر من خلال الخطوات التالية:

- الدخول لموقع دعم مصر 

- إدخال رقم البطاقة التموينية

- إدخال رقم هاتف صاحب البطاقة

- الضغط على إرسال الرقم السري

كما يمكن للمواطنين التوجه لمكاتب التموين لتسجيل البيانات وتقديم صورة من بطاقة التموين وصورة من بطاقة الرقم القومي، ورقم الهاتف المسجل باسم صاحب البطاقة.