أسعار الذهب اليوم في الأردن

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في الأردن، رغم حالة الركود التي تخيم على الأسواق حاليا.

بلغ جرام الذهب عيار 24 اليوم في الأردن اليوم السبت  40.31 دينار (56 دولارا)، حسب منصة "jordan.gold-price-today" لرصد أسعار الذهب.

أسعار الذهب اليوم في الأردن

 


وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في الأردن (الأكثر تداولا بالأسواق) نحو 35.26 دينار (49.00 دولارا)؛ بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في الأردن نحو 30.78 دينار (42 دولارا).

وعن أسعار الذهب الاقتصادي اليوم في الأردن، سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 23.16 دينار (32.67 دولار)، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 12 نحو 20.85 دينار (28 دولارا)


سجل سعر أوقية الذهب اليوم في الأردن 1253 دينارا (1768 دولارا)، وبلغ سعر الجنيه الذهب اليوم في الأردن (8 جرامات من عيار 21) 282.08 دينار (392.01 دولار).

ارتفعت أسعار الذهب لدى نهاية تعاملات الأسبوع المنقضي، أمس الجمعة، إذ واصل الدولار وعوائد السندات التراجع في أعقاب البيانات الاقتصادية الأمريكية مما يجعل المعدن الأصفر متجها لتسجيل أفضل أسبوع في ما يقرب من خمسة أشهر.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1766.08 دولار للأوقية (الأونصة). وصعد نحو 2.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع، في أفضل أداء منذ أوائل مارس آذار.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1780.70 دولار.


وقررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني في وقت سابق رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 75 نقطة أساس.

ويأتي القرار في ضوء تنامي الضغوط التضخمية الخارجية وما نجم عنها من ارتفاع في أسعار الفائدة السائدة في الأسواق المالية العالمية، والتزاما من البنك المركزي بتعزيز أسس الاستقرار النقدي والمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء ادخاري.


وفي إطار حرص البنك المركزي على توفير التمويل بشروط تفضيلية وميسرة للقطاعات الاقتصادية الحيوية، قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة التفضيلي الثابت طيلة مدة القرض لبرنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، والبالغ قيمته 1.3 مليار دينار، دون تغيير عند 1.0% للمشاريع داخل محافظة العاصمة، و0.5% للمشاريع في باقي المحافظات، ولأجل عشرة سنوات.

كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة للمقترضين من برنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية والبالغ قيمته 700 مليون دينار، دون تغيير وبما لا يتجاوز 2%، ولأجل 54 شهرًا من ضمنها فترة سماح تبلغ 12 شهرًا من تاريخ منح التمويل.


وأعلنت "جازبروم" اليوم السبت وقف عمليات التوريد للاتفيا لانتهاكها شروط سحب الغاز.

وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي  الألماني، الجمعة، أن أسعار السلع التي استوردتها ألمانيا في حزيران/يونيو الماضي ارتفعت بنسبة 9ر29% على أساس سنوي، مشيرا إلى أن هذا يمثل تراجعا للشهر الثاني على التوالي في وتيرة الارتفاع في هذه الأسعار.

وكانت أسعار السلع المستوردة في ألمانيا ارتفعت في نيسان/أبريل الماضي بنسبة 7ر31% لتسجل بذلك أقوى نسبة ارتفاع على هذه السلع منذ ايلول/سبتمبر 1974،عندما ارتفعت الأسعار بصورة ملحوظة على وقع أزمة النفط آنذاك. وفي أيار/مايو الماضي بلغت نسبة الارتفاع 6ر30%.

واستمر الارتفاع القوي في أسعار الطاقة، حيث ارتفعت أسعار واردات الطاقة في الشهر الماضي بنسبة 136% على أساس سنوي. ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى الارتفاع القوي في أسعار الغاز الطبيعي المستورد الذي ارتفع بمقدار نحو ثلاثة أمثال سعره قبل عام.

وارتفعت أسعار المنتجات البترولية بنسبة نحو 85%، وارتفع الفحم الحجري المستورد بنسبة نحو 273%.

وحذر تقرير مشترك صادر عن منظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء "ف أو " ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من ارتفاع حاد لأسعار الحبوب في العالم في المستقبل القريب، إذا أدت الحرب الروسية ضد أوكرانيا إلى تدهور صادرات البلدين من المنتجات الزراعية.

وقالت المنظمتان إنه إذا تم منع أوكرانيا من تصدير محصولها الزراعي سترتفع أسعار الحبوب بنسبة 19% مقارنة بمستواها قبل الحرب التي نشبت في أواخر شباط/فبراير الماضي.

وإذا تراجعت صادرات روسيا من الحبوب بمقدار النصف يمكن أن ترتفع الأسعار العالمية بنسبة 34%.