الكشف عن تورط 4 أشخاص في "جنون البيض" الذي يجتاح مصر

اقتصاد

اليمن العربي

حرك جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر دعوى جنائية ضد مجموعة من كبار سماسرة البيض والدواجن في البلاد.

 

وقرر الجهاز الرقابي رفع دعوى جنائية ضد 4 من كبار سماسرة البيض، لاتفاقهم على تحريك أسعار بيع كرتونة البيض في السوق، ما أثر سلبًا على المستهلك.

 

وتبين لجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر ثبوت قيام السماسرة بالاتفاق والتنسيق على رفع الأسعار منذ أكتوبر الأول 2020 وحتى يوليو 2022، حيث اتفقوا بشكل يومي على توحيد اتجاه الأسعار والتي وصلت لحد التطابق، ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه حسب بيان الجهاز.

 

وقال رئيس الجهاز الدكتور محمود ممتاز في تصريحات تلفزيونية، إن الجهاز أثبت تورط 4 من كبار سماسرة الدواجن والبيض لتحديد أسعار البيض، بما يخالف القانون، مؤكدًا أنه تم تحريك الدعوى الجنائية ضدهم والموضوع أصبح لدى النيابة العامة.

 

وأضاف رئيس جهاز المنافسة أن سعر كرتونة البيض ارتفع بشكل مخيف، ما دفع الجهاز لاتخاذ إجراءاته في حدود القانون لضبط السوق.


جنون البيض في مصر

 

وارتفعت أسعار كرتونة البيض في السوق المصري بشكل غير مبرر خلال الأسابيع القليلة الماضية حتى وصل سعر الكرتونة إلى 80 جنيهًا، ما وصف بأنه ارتفاع غير مبرر، ويمثل جنونا، في ظل عدم وجود متغيرات جديدة تؤدي لتلك الارتفاعات.

 

وقال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرف التجارية في مصر، إن ارتفاع أسعار الأعلاف على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وقرارات الحكومة المصرية برفع أسعار المواد البترولية دفعت تكلفة إنتاج البيض في مصر للارتفاع، غير أن بعض التجار استغلوا الأمر ورفعوا الأسعار بشكل مبالغ فيه ليقفز سعر كرتونة البيض في بعض المناطق إلى 80 جنيها.

 


تدخل حكومي

 

ودفعت الارتفاعات غير المبررة في أسعار البيض وزارتي التموين والزراعة في مصر للتحرك للتصدي لتلك الزيادة واتخاذ خطوات لمحاولة ضبط السوق، والسيطرة على أسعار البيض.

 

حيث اتفقت وزارة التموين المصرية مع منتجي الدواجن على تحديد أسعار كرتونة البيض عند 62 جنيها الأسبوع الماضي وبدأت في طرح 20 ألف طبق بيض يوميا في المجمعات الاستهلاكية التابعة لها بهدف ضبط السوق، كما رفعت وزارة الزراعة المصرية من الكميات المعروضة من البيض في منافذها بسعر أقل من أسعار السوق 30%.

 

وقال طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن الحكومة لا تسعى إلى خفض سعر البيض أو تحديد سعره، لكن تهدف إلى طرحه بسعر مناسب.

 

وأكد سليمان أن بعض التجار استغلوا ارتفاع التكلفة في إنتاج البيض بزيادة سعر الكرتونة في المحلات بشكل مبالغ فيه، موضحًا أن وزارة الزراعة قامت بزيادة المعروض من البيض في منافذها البالغة 171 مركزا ثابتًا و25 مركزًا متحركًا بسعر أقل من السوق بنسبة 30%.

 

وأكد أن وزارة الزراعة تنتج يوميًا 25 ألف كرتونة من البيض من مزارعها، كما تم طرح كميات في منافذ وزارة التموين البالغة نحو 1300 منفذ في مختلف المحافظات.


حجم الإنتاج السنوي

 

وتنتج مصر نحو 13 مليار بيضة سنويا، حسب بيانات وزارة الزراعة المصرية، بينما يبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن 100 مليار جنيه تعادل 5.2 مليار دولار.

 

وقال محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن في مصر أنه رغم التحديات التي تواجه الإنتاج الداجني في العالم، فإن مصر هي الدولة الوحيدة التي لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض، وتصدر للخارج، ولدينا طلبات تصدير من دول مثل السعودية والأردن وتركيا.