انخفاض الاقتصاد الروسي في يونيو 2022 بنسبة 4.9% على أساس سنوي

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض الاقتصاد الروسي في يونيو 2022 بنسبة 4.9% على أساس سنوي وتراجع بنسبة 4% على مدى 6 أشهر من 2022 وجاء ذلك بمراجعة وزارة التنمية الاقتصادية "حول الوضع الحالي في الاقتصاد الروسي".

ووفقا لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية فقد تراجع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في يونيو 2022 بنسبة 4.9% على أساس سنوي، وعند مقارنة أداء الاقتصاد الروسي في 2020 خلال الجائحة نجد أن الاقتصاد الروسي في يونيو 2022 تراجع بوتيرة أقل من الجائحة.

انخفاض الاقتصاد الروسي في يونيو 2022 بنسبة 4.9% على أساس سنوي

 

وأفادت الوزارة الروسية بأن النشاط الاقتصادي في شهر يونيو 2022 كان دعوما بتحسن أداء الصناعة الاستخراج، إلى جانب نمو الزراعة.

وأشارت الوزارة الروسية إلى أن معدل البطالة في روسيا بقي في يونيو 2022 عند أدنى مستوياته التاريخية وذلك للشهر الثاني على التوالي عند 3.9% من القوة العاملة.
وحسن صندوق النقد الدولي، في تقرير له سابق، توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي للعام الجاري 2022، لكنه قلص التوقعات لأداء الاقتصاد الروسي للعام القادم 2023.
وحسن الصندوق توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي في العام 2022، حيث أصبح يتوقع تراجعه بنسبة 6% بعد توقعات سابقة كانت عند تراجع بنسبة 8.5%.

وفيما يتعلق بالعام القادم 2023 يتوقع صندوق النقد الدولي تراجع الاقتصاد الروسي بنسبة 3.5% بدلا من 2.3%.

كذلك خفض الصندوق توقعات نمو الاقتصاد العالمي من 3.6% إلى 3.2% للعام 2022، ومن 3.6% إلى 2.9% للعام 2023.

كما زاد الصندوق توقعاته بنسبة 0.9% للتضخم إلى 8.3% في العام 2022، وإلى 5.7% في العام 2023.

وقال الصندوق في التقرير: "واجه الاقتصاد العالمي الذي ضعف بفعل الوباء عدة صدمات: تضخم أعلى من المتوقع في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى، ونتيجة ذلك تم تشديد الأوضاع المالية، إلى جانب حدوث تباطؤ أكثر حدة من المتوقع في الاقتصاد الصيني في ظل تفشي COVID-19 والإغلاقات المرافقة لذلك، المزيد من النتائج السلبية للحرب في أوكرانيا".
أظهرت مراجعة لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية في وقت سابق أن الاقتصاد الروسي سجل نموا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 0.5% على أساس سنوي.

ووفقا للوزارة فإن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا سجل النمو في الفترة من يناير حتى مايو 2022 على الرغم من تراجع بنسبة 2.8% وبنسبة 4.3% في شهري أبريل ومايو من 2022 على التوالي.

وقالت الوزارة الروسية في مراجعة "حول الوضع الحالي في الاقتصاد الروسي"، إن "الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في مايو 2022 تراجع بنسبة 4.3% وفي أبريل 2022 بنسبة 2.8%، ولكن وفقا لنتائج الأشهر الخمسة الأولى من العام لا يزال هناك نمو بنسبة 0.5%".

وعن الأسباب الرئيسية وراء الانخفاض أشارت الوزارة إلى قيود النقل واللوجستيات وخفض الطلب المحلي في روسيا.

وكان وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، قد صرح في وقت سابق بأن شركات في روسيا قد تقرر خفض الإنتاج إذا استمر الوضع الحالي للعملة الروسية لعدة أشهر أخرى.


وقال الوزير الروسي: "لقد تأثرت ربحية العديد من الصناعات، بما في ذلك الصناعات الموجهة للتصدير، سلبا بفعل سعر الصرف الروبل الحالي، وإذا استمر الوضع على هذا النحو لبضعة أشهر أخرى، أعتقد أن العديد من الشركات قد تتوصل إلى فكرة ليس فقط الحد من عمليات الاستثمار ولكن أيضا الحاجة إلى تعديل خطط الإنتاج الحالية".

وجاء تصريح الوزير الروسي في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال اليوم الأربعاء، بمشاركة مسؤولين روس آخرين مثل وزير المالية الروسي ورئيسة البنك المركزي الروسي.

من جهته، أكد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، أن وزارتي المالية والتنمية الاقتصادية مستعدتان لخسارة جزء من أموال الميزانية للعام 2022 لتحقيق الاستقرار في سعر صرف الروبل.

ووفقا للوزير الروسي فإن الحكومة مستعدة لتنفيذ تدخلات في سوق العملات المحلية وتخصيص جزء من أموال الميزانية للعام 2022 بهدف تحقيق استقرار في سعر صرف العملة الروسية.

وتشهد العملة الروسية ارتفاعا أمام العملتين الأمريكية والأوروبية في الفترة الأخيرة، وخلال تعاملات اليوم تم تداول الدولار دون مستوى 51 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ مايو 2015.