ولي العهد السعودي يلتقي رئيس وزراء اليونان في أثينا

السعودية

اليمن العربي

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء الثلاثاء، كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان في أثينا.

 

 ولي العهد السعودي يلتقي رئيس وزراء اليونان في أثينا

 

وقد أقيمت لولي العهد السعودي، مراسم استقبال رسمية، وبعدها عقد مع رئيس وزراء اليونان اجتماعًا ثنائيًا.


وخلال الاجتماع رحب كيرياكوس ميتسوتاكيس بالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في زيارته الحالية لليونان متمنيًا له ومرافقيه طيب الإقامة، فيما عبر ولي العهد عن سعادته بهذه الزيارة مقدرًا الحفاوة وحسن الاستقبال.


وعقد ولي عهد السعودية ورئيس وزراء اليونان اجتماعًا موسعًا بحضور وفدي البلدين.

 

وجرى خلال الاجتماع الموسع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، والفرص الواعدة في مختلف المجالات وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

 

كما جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأحداث في المنطقة.

وشهد الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اليوناني توقيع اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي اليوناني.

 

كما شهدا تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين وهي: اتفاقية في مجال الطاقة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، واتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة.

 

وضمن الاتفاقيات أيضا اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي، واتفاقية للتعاون في المجال العسكري، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني، وبرنامج تعاون فني في مجالات المقاييس والجودة، واتفاقية تعاون في مجال الوثائق والأرشفة، واتفاقية الكيبل البحري.


وأعلن الديوان الملكي السعودي، مساء أمس  الثلاثاء، أن الأمير محمد بن سلمان، غادر البلاد لزيارة فرنسا واليونان.

وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان، إنه: "بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وانطلاقًا من حرصه على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات المقدمة للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، غادر الأمير محمد بن سلمان البلاد  لزيارة كل من اليونان، وفرنسا".


وأضاف:"سيلتقي الأمير محمدبن سلمان خلال هذه الزيارة بقادة هاتين الدولتين، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكان مصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية في الرياض، قال لوكالة الأنباء الألمانية، إن "المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها ومواجهة التحديات المشتركة وصون الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاربة الإرهاب ستكون في صلب محادثات الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس إيمانويل ماكرون خلال لقائهما في قصر الإليزيه".


ولفت المصدر، الذي فضل عدم الكشف هويته، إلى أن زيارة ولي عهد السعودية تأتي تلبية لدعوة من الرئاسة الفرنسية.

ووفق المصدر، فإن الجانبين سيبحثان عدة ملفات مهمة ورئيسية: هي الحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة الطاقة، والملف النووي الإيراني، والوضع في اليمن في ظل استمرار التدخل الإيراني من خلال تهريب الأسلحة والذخائر وإرسال خبراء عسكريين إلى مليشيات الحوثي.

كما سيلتقي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في قصر ماكسيموس.

وتشير مصادر حكومية إلى أنه خلال زيارة ميتسوتاكيس الأخيرة للرياض، تم الاتفاق على إنشاء مجلس أعلى للتعاون بين اليونان والسعودية.

ويخطط الزعيمان لاعتماد إعلان مشترك يعيد التأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين اليونان والمملكة العربية السعودية، وكذلك اختيار الحكومة لبناء تحالفات مع دول الخليج.

ويرافق ولى العهد السعودي محمد بن سلمان وفدا حكوميا كبيرا بهدف توقيع اتفاقيات في مجالات الدفاع والاستثمار والثقافة.

وفي وقت سابق، أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة نيوم، عن تصاميم مدينة "ذا لاين"، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أطلق الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وتأتي تصاميم مدينة "ذا لاين"، انعكاسًا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلًا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

ومن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومترًا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترًا مربعًا، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تمامًا في مدنٍ بهذا الحجم. وهذا بدوره، يقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز.

كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. وتتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.