أسعار العملات اليوم في المغرب

اقتصاد

اليمن العربي

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية في المغرب، مقابل الدرهم، بتعاملات اليوم الأربعاء 27 يوليو/تموز 2022، وفق بيانات "المركزي المغربي".

استقر سعر اليورو اليوم في المغرب عند 9.72 درهم للشراء، و11.30 درهم للبيع، وفق بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".


ومن المنتظر أن يمنح البنك الدولي المغرب تمويلًا بقيمة نصف مليار دولار، موجهة بالأساس لتعزيز الرأسمال البشري.


ووقعت المملكة المغربية، والبنك الدولي، اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار، تمثل المرحلة الأولى من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، إلى جانب تفادي الخسائر المرتبطة بالرأسمال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى تحسين تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والقدرة على التحمل في مواجهة الأحداث الكارثية.

والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أكد في تصريحات صحفية على هامش حفل التوقيع، أن هذا التمويل يتعلق بإصلاح محوري يهم الشعب المغربي.

واعتبر أن مواكبة البنك الدولي لهذا الإصلاح الكبير في المملكة المغربية، يدل على مصداقيته، وكونه يمر في ظروف جيدة، كما أنه يعزز مصداقية العمل الحكومي من أجل إنجاح هذا التحدي في أفق عام 2025، وضمان شروط الحياة الكريمة لجميع المغربيات والمغاربة.

وفي وقت سابق، قالت مندوبية التخطيط في المغرب إن مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد ارتفع 5.9% على أساس سنوي في مايو/أيار الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 8.4%، بينما زادت أسعار المواد غير الغذائية 4.1%. وعلى أساس شهري ارتفع المؤشر 0.3%.

وزاد التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار السلع المتقلبة، 5.6% على أساس سنوي و1.2% على أساس شهري.

وأبقى بنك المغرب المركزي سعر الفائدة عند مستوى قياسي منخفض بلغ 1.5%، قائلًا إن سياسته النقدية الميسرة مواتية لتحفيز الاقتصاد، على الرغم من ارتفاع التضخم الذي يتوقع المغرب كبح جماحه العام المقبل.

ومن المتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادي إلى 1% هذا العام بسبب الجفاف، قبل أن يتحسن إلى 4% العام المقبل، مقابل 7.9% في 2021.

وبقي سعر الدولار اليوم لدى بنك المغرب المركزي عند 9.50 درهم للشراء، و11.04 درهم للبيع.

 

واستقر سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب عند مستوى 11.45 درهم للشراء، و13.31 درهم للبيع.

وبلغ سعر الريال السعودي اليوم في المغرب 2.53 درهم للشراء، و2.94 درهم للبيع خلال التعاملات الصباحية اليوم.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي مستوى 2.58 درهم للشراء، و3.00 درهم للبيع.

كما سجل سعر الدينار الكويتي اليوم لدى البنك المركزي المغربي مستوى 30.94 درهم للشراء، و35.96 درهم للبيع.

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تداولات صباح الأربعاء 27 يوليو/تموز 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).


وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الأربعاء  لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح" بين 29900 و29950 ليرة للدولار.


وأقفل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء أمس مسجلا ما بين 29700 و29750 ليرة للدولار الواحد.


ووفق وكالة رويترز، مرر البرلمان اللبناني يوم الثلاثاء تعديلات طال انتظارها على قانون للسرية المصرفية، وفقا لشاهد من رويترز، في أول إنجاز لقائمة من الإصلاحات المطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي.

ووقع لبنان وصندوق النقد الدولي اتفاقا على مستوى الخبراء في أبريل نيسان يتعلق بتمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، والتي وصفها البنك الدولي بأنها من بين أسوأ ثلاثة انهيارات مالية منذ الثورة الصناعية.

لكن حزمة التمويل مشروطة بمتطلبات مسبقة تشمل إصلاحات مالية بما في ذلك استراتيجية إعادة الهيكلة المصرفية وضوابط رأس المال وميزانية عام 2022 وقانون السرية المصرفية المعدل.

ولا يرفع قانون السرية المصرفية، الذي تمت تلاوته بصوت عال في أول جلسة عامة للبرلمان منذ الانتخابات التي جرت في مايو أيار، السرية المصرفية إجمالا.

وكان مشروع القانون الأصلي سيسمح برفع السرية المصرفية للتحقيق في "جميع الجرائم المالية"، لكن البرلمان صوّت على حذف هذه العبارة وبالتالي الحد من نطاق القانون.

قال نائب رئيس الوزراء سعد الشامي، مهندس خارطة طريق التعافي المالي في لبنان، إنه "لا يوافق" على نسخة القانون التي تم تمريرها.

وقال الشامي لرويترز إنه سيرسل القانون إلى صندوق النقد الدولي لتأكيد ما إذا كان يتماشى مع توقعاتهم.

ودعت الاتفاقية المبرمة مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء إلى قانون جديد "يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي الفعال والإشراف عليه وإدارة الضرائب، فضلا عن الكشف الجرائم المالية والتحقيق فيها واسترداد الأصول".

قال ممثل مُوزّعي المحروقات فادي أبو شقرا،  إن "وزارة الطاقة والمياه ستصدرُ جدولًا جديدًا لأسعار المحروقات كافة" وفقا لـ لـ "لبنان 24".

ولفت أبو شقرا إلى أنّ الجدول سيشهدُ تراجعا في سعر البنزين والمازوت، مشيرًا إلى أنّ هذا الأمر قد نشهدُه بشكل مستمر في حال لم نشهد أي ارتفاعٍ جديد لأسعار النفط العالميّة.

وردًا على سؤال عمّا إذا كانت المحطّات ستشهد تكدسا مثلما تشهده الأفران حاليًا، قال أبو شقرا: البنزين متوفر ولا داعي للقلق، والشركات تُسلّم المحطات المحروقات بشكل طبيعي وكالمعتاد وندعو المواطنين إلى عدم الهلع أبدًا.