حذف أغنية "للي".. أكرم حسني مُهدد بالشطب من النقابات الفنية بمصر

ثقافة وفن

أكرم حسني
أكرم حسني

"المصائب لا تأتي فرادى"، مقولة تنطبق على الفنان المصري أكرم حسني، بعد اتهامه بسرقة كلمات وألحان أغنيته "للي" وحذفها من "يوتيوب".

 

وبعد حذف الأغنية التي أداها النجم المصري محمد منير من موقع "يوتيوب" لانتهاك الحقوق الأدبية، خرجت دعوة لشطب أكرم حسني من النقابات الفنية في مصر.

 

وأعرب الممثل المصري عمر خورشيد عن استيائه من الانتهاكات التي وقع فيها أكرم حسني، وكتب عبر حسابه على "فيسبوك": "اللي أكرم حسني عمله مع الكينج محمد منير ده يتشطب بسببه من التلات نقابات عيب والله".


حذف من "يوتيوب"

 

نجحت اتهامات السرقة التي طالت أغنية "للي" في حذف الأغنية من موقع "يوتيوب"، وأشارت إدارة موقع الفيديوهات إلى أن حذف الأغنية تم بناء على طلب الملحن محمود المنسي، الذي اتهم صنّاع الأغنية بالتعدي على حقوقه الأدبية.

 

وأكد "المنسي"، في تصريحات سابقة، أن اللحن مسروق من لحن أغنية "ولد الهلالية" التي قدمها عام 2017، مشددا على احترامه لمنير ولأكرم حسني، مؤلف الأغنية، لكنه في نفس الوقت أكد تمسكه بحقه.

 

ولم تقتصر اتهامات السرقة على لحن الأغنية، إذ وجه الشاعر عادل صابر اتهامات للفنان أكرم حسني مؤلف "للي" بسرقة بعض مقاطع الأغنية من ديوان شعر أصدره عام 2011، وأكد اللجوء للقضاء للحصول على حقه.

 

وأكد صابر، في تصريحات صحفية أنه وجد شطرا كاملا من الأغنية مأخوذا من ديوانه "بحر الدميرة" الصادر عن مؤسسة عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية سنة 2011، وما يؤكد كلامه وجود فيديوهات على اليوتيوب بها الموال.

 


إجراءات قانونية

 

من جهته، أكد الشاعر المصري عادل صابر استمراره في الإجراءات القانونية ضد أكرم حسني، رغم حذف الأغنية من "يوتيوب"، وكشف في تصريحات سابقة صحفية، أن خلافه الأول والأخير مع الفنان أكرم حسني، وليس مع "الكينج" محمد منير، مشيرًا إلى أنه لم يحدث أي تواصل بينه وبين الشركة المنتجة للعمل، أو أي من صناع العمل حتى الآن.

 

وعن رأيه في حذف الأغنية من موقع "يوتيوب" قال: "أشعر بارتياح نفسي بسبب سرعة الاستجابة من يوتيوب، وأرى أن هذا هو القرار السليم الذي يضمن حقي الأدبي"، رافضًا في الوقت نفسه تبريرات أكرم حسني: "مستحيل اللي يكتب أغنية اسمها (ستو أنا) يكتب (واللى فتح باب خراب واجب عليه ردُّه)، طبعا هو خلاها واللي فتح باب الوجع واجب عليه ردُّه".


أكرم حسني يرد على الاتهامات

 

وعلق الفنان المصري أكرم حسني على اتهامه بسرقة لحن أغنية "للي" التي غناها الفنان محمد منير، مشيرا إلى أن اللحن "فلكلوري" أي أنه ملك للجميع، ويحق لأي شخص اقتباسة، مؤكدا أنه سيتخذ إجراءات قانونية رادعة ضد من اتهمه بالسرقة، وذلك للتشهير به.

 

وقال أكرم حسني خلال استضافته ببرنامج "كلمة أخيرة": "لحن الأغنية من الفلكلور المصري، أي أنه ملك للشعب ويحق لأي شخص اقتباسه والعمل عليه، وبالفعل أنا استخدمت اللحن الفلكلوري بتصرف".

 

وأضاف: "متعود أرد من خلال شغلي، لكن عندما يتعلق الأمر بسمعتي كان لازم أرد بالمستندات، وده من حق الجمهور، وكمان من أجل الكينج محمد منير الذي ائتمني على صناعة الأغنية، وأخيرا شكلي أمام أولادي واتهامي بالسرقة وده ينال من سمعتي".

 

وتابع: "فوجئت بحذف الأغنية من اليوتيوب، رغم أني مع حقوق الملكية الفكرية، لأنى ضد السرقة، وفيه مطرب شاب قال إني استخدمت اللحن بتاعه، وخبراء الموسيقى والقانون هم من يفصلون في هذا الادعاء الباطل".

 

وأشار أكرم حسني إلى أن المطرب الشاب الذي اتهمه بالسرقة في الأصل مقتبس اللحن والكلمات من أغنية فلكلورية قديمة للفنانة خضرة محمد، ولم يذكر أنه مقتبس اللحن والكلمات.

 

وأوضح أكرم حسني أنه قام باتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضد المطرب محمود منسي الذي اتهمه بسرقة اللحن، وضد الشاعر عادل صابر الذي اتهمه بسرقة الكلمات، وذلك لقيامهم بالتشهير به واتهامه بالسرقة.