ضمن 4 قرارات.. السيسي يمنح 11 مليار جنيه لمحدودي الدخل في مصر

اقتصاد

جانب من اجتماع الرئيس
جانب من اجتماع الرئيس المصري مع عدد من أعضاء الحكومة

أعلنت مصر اليوم الأربعاء، عن عدة إجراءات لدعم محدودي الدخل تتكلف 11 مليار جنيه، لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على الأوضاع محليا.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة اليوم، بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس المصري مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من وزراء الحكومة المصرية.


تكافل وكرامة

 

وشملت الإجراءات التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

 


مساعدات استثنائية

 

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي أيضا، بصرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية نحو مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهريًا.

 


الأمن الغذائي

 

كما وجه الحكومة، بتعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد 2 مليون كرتونة شهريًا، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.


اللحوم

 

ووجه بقيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام، كما وجه بقيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجماليها نحو 11 مليار جنيه.

 

وأوضح المتحدث الرسمي أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، استعرضت في هذا الإطار البرامج الاجتماعية المقدمة من الدولة حاليًا، والتي تتلخص أهمها في دعم الخبز، والسلع التموينية، والدعم النقدي المتوسط، ودعم برامج الصحة، وصناديق التأمينات والمعاشات، ودعم الإسكان.

 

وأشارت إلى أن إجمالي الإنفاق على تلك الأنشطة من الموازنة العامة للدولة قد ارتفع على مدار السنوات السابقة، ليصل إلى ما يقرب من 500 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي.

 

وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي تطور برنامج "تكافل وكرامة" على مدار السنوات الستة الماضية، خاصةً ما يتعلق بمضاعفة ميزانيته لما يقرب الضعف.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي تابع كذلك الموقف الحالي لمخزون السلع الاستراتيجية الأساسية، خاصةً الحبوب والغلال والزيوت، حيث أوضح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أن مخزون تلك السلع يكفي لمدة 7 أشهر.

 

وأكد على أن ما قامت به الدولة من تطوير لقدراتها التخزينية من خلال إنشاء منظومة الصوامع الجديدة انعكس بوضوح على تمكين الدولة من مواجهة الطوارئ والأزمات وتوفير الاحتياجات اللازمة خلال أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

جانب من اجتماع السيسي بعدد من أعضاء الحكومة