محمد بن سلمان في أثينا.. اتفاقيات عسكرية واستراتيجية بين السعودية واليونان

السعودية

جانب من لقاء ولي
جانب من لقاء ولي العهد السعودي ورئيس وزراء اليونان

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء الثلاثاء، كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان في أثينا.

 

ووصل ولي العهد السعودي في وقت سابق من الثلاثاء، إلى اليونان في زيارة رسمية، وقبل أخرى لفرنسا.

 

واستقبله لدى وصوله إلى مطار أثينا الدولي، نائب رئيس الوزراء اليوناني بيكرامينوس، وبعدها عقد اجتماعا ثنائيا مع رئيس وزراء اليونان في قصر مكسيموس بأثينا.

 

وخلال الاجتماع رحب كيرياكوس ميتسوتاكيس بالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في زيارته الحالية لليونان متمنيًا له ومرافقيه طيب الإقامة، فيما عبر ولي العهد عن سعادته بهذه الزيارة مقدرًا الحفاوة وحسن الاستقبال.

 

وعقد ولي عهد السعودية ورئيس وزراء اليونان اجتماعًا موسعًا بحضور وفدي البلدين.

 

وجرى خلال الاجتماع الموسع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، والفرص الواعدة في مختلف المجالات وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

 

كما جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأحداث في المنطقة.


توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين

 

وشهد الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اليوناني توقيع اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي اليوناني.

 

كما شهدا تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين وهي: اتفاقية في مجال الطاقة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، واتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة.

 

وضمن الاتفاقيات أيضا اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي، واتفاقية للتعاون في المجال العسكري، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني، وبرنامج تعاون فني في مجالات المقاييس والجودة، واتفاقية تعاون في مجال الوثائق والأرشفة، واتفاقية الكيبل البحري.


مجلس الأعمال السعودي اليوناني

 

يذكر أن البلدين أسسا عبر اللجنة السعودية اليونانية المشتركة مجلس الأعمال السعودي اليوناني في العام 2021، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة ورؤية المملكة 2030 للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية واليونان خلال السنوات الست الماضية (2016 - 2021) 34 ملیار ریال (9 مليارات دولار) وتجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى اليونان خلال العام الماضي (2021) حاجز 660 مليون ريال (176 مليون دولار).