يدعم معظم وزراء الطاقة خطة خفض استخدام الشتاء بنسبة 15٪

الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيد استخدام الغاز بسبب مخاوف بشأن الإمدادات الروسية

اقتصاد

اليمن العربي

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تقنين الغاز هذا الشتاء، في محاولة لتجنب أزمة طاقة ناتجة عن مزيد من التخفيضات الروسية للإمدادات.

ودعم وزراء الطاقة من الدول الأعضاء الـ 27 في الغالب خطة لخفض طوعي بنسبة 15٪ في استخدام الغاز خلال فصل الشتاء، لكنهم أضافوا في الاعتبار العديد من عمليات الانسحاب للدول الجزرية والدول غير المتصلة بشبكة الغاز الأوروبية أو التي لا ترتبط كثيرًا بشبكة الغاز الأوروبية، مما سيؤدي إلى إضعاف التأثير الكلي.

واقترحت المفوضية الأوروبية أن هدفًا جماعيًا لتوفير الغاز بنسبة 15٪ من شأنه أن يقلل من استهلاك الغاز بمقدار 45 مليار متر مكعب

 

. وبمجرد أخذ الاستثناءات في الاعتبار، سيكون الحصيلة النهائية أقل، بعد ثورة قادتها دول جنوب أوروبا التي تستخدم كميات أقل من الغاز الروسي أو لا تستخدم على الإطلاق. 

 

وقال دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي إن الخطة لن تصل إلى تقدير 45 مليار متر مكعب في حالة حدوث أزمة إمداد كبيرة، لكنها ستضاف إلى "التخفيضات الكبيرة".


يأتي الاتفاق بعد أقل من 24 ساعة من إعلان شركة الطاقة الروسية، غازبروم، عن خفض حاد في إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 المهم اعتبارًا من يوم الأربعاء. جاء ذلك بعد أيام فقط من عودة شبكة نورد ستريم إلى الإنترنت بسعة أقل أعمال  بعد الصيانة الصيفية.

قادة الاتحاد الأوروبي  يتهمون بوتين بالابتزاز


اتهم قادة الاتحاد الأوروبي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمحاولة ابتزاز الدول الأوروبية لدعمها أوكرانيا. وقطعت روسيا أو خفضت الإمدادات لعشرات دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في معرض ترحيبها باتفاقية التقنين: "إن إعلان شركة غازبروم أنها ستقطع المزيد من شحنات الغاز إلى أوروبا من خلال نورد ستريم 1، دون سبب تقني مبرر، يوضح بشكل أكبر الطبيعة غير الموثوقة لروسيا. كمورد للطاقة. بفضل قرار اليوم، نحن مستعدون الآن لمعالجة أمن الطاقة لدينا على نطاق أوروبي، كاتحاد ".

وأشاد جوزيف سيكيلا، وزير الصناعة والتجارة التشيكي، الذي ترأس الاجتماع بعد أيام من المفاوضات حول الاقتراح، بالقرار باعتباره يظهر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "ستقف صامدة ضد أي محاولة روسية لتقسيم الاتحاد الأوروبي باستخدام إمدادات الطاقة كإمدادات. سلاح ".

"أعلم أن القرار لم يكن سهلًا ولكن أعتقد في النهاية أن الجميع يفهم أن هذه التضحية كانت ضرورية. وقال للصحفيين "يجب أن نفعل ذلك وسوف نشارك الألم".