حقيقة توصل دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لخفض استهلاك الغاز

اقتصاد

اليمن العربي

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في اجتماع طارئ اليوم، إلى اتفاق سياسي بشأن الحد من استهلاك الغاز الطبيعي، استعدادا لفصل الشتاء، وذلك في ظل قطع محتمل للغاز من روسيا.

 

حقيقة توصل دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لخفض استهلاك الغاز


وأفاد الاتحاد الأوروبي في بيان، بأنه تم "التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية خفض استهلاك الغاز بنسبة 15%، وخفض الاعتماد على الإمدادات الروسية"، حيث تم الاتفاق على قواعد تنظم خفض طارئ لاستهلاك الغاز في فصل الشتاء المقبل.

وقالت رئاسة الاتحاد الأوروبي، التي تتولاها الجمهورية التشيكية حاليا: "لم تكن مهمة مستحيلة! توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي على خفض الطلب على الغاز قبيل الشتاء المقبل".

وأشارت إلى أن الخفض  سيكون على أساس طوعي، وقالت: "في محاولة لتحسين أمن إمدادات الطاقة في الاتحاد، توصلت الدول الأعضاء إلى اتفاق لخفض طوعي على الغاز الطبيعي بنسبة 15% هذا الشتاء".

ووفقا لبيان الاتحاد الأوروبي فإن "الاتفاق هو رد الاتحاد على روسيا التي تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح ضد دول الاتحاد"، وأشار البيان إلى أن دول الاتحاد اتفقت على إمكانية وجود بعض الاستثناءات من آلية الخفض الإلزامي للطلب على "الوقود الأزرق".

وفي وقت سابق صرحت المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون مستعدا لاحتمال مواجهة توقف إمدادات الغاز من روسيا في أي لحظة.

وأمس أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أنها ستوقف تشغيل توربين "سيمنس" آخر في "السيل الشمالي-1" (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق) بسبب أعمال صيانة.

وأشارت إلى أن حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من الاستطاعة الاسمية للخط.

صرحت المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، اليوم الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون مستعدا لاحتمال مواجهة توقف إمدادات الغاز من روسيا في أي لحظة.


وقالت المسؤولة قبل اجتماع استثنائي لمجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى وزراء الطاقة والنقل: "بيان الأمس الصادر من "غازبروم" (الشركة الروسية) يؤكد فقط حاجتنا لأن نكون مستعدين لتوقف محتمل لإمدادات الغاز من روسيا في أي لحظة. نحن بحاجة إلى التحرك الآن".

وأشارت إلى أنه من "أجل تحسين أمن الطاقة، سيقلل الاتحاد الأوروبي بشكل استباقي استهلاك الغاز، وهذا سيسمح بمواصلة ملء مرافق تخزين الغاز"، ووفقا للمسؤولة الأوروبية، في الوقت الحالي مستوى الإشغال في منشآت التخزين يبلغ 66%.

بدوره، دعا وزير الصناعة والتجارة في جمهورية التشيك، رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، جوزيف سيكيلا، اليوم، دول الكتلة إلى اتخاذ إجراءات في أقرب وقت ممكن لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، على خلفية التخفيضات في الإمدادات من "غازبروم".

وقال سيكيلا: "أعلنت شركة "غازبروم" أمس عن خفض إضافي في إمدادات الغاز، مما أدى على الفور إلى ارتفاع الأسعار. وهذا مؤشر آخر على أننا يجب أن نأخذ زمام الأمور بأيدينا، ويجب علينا تقليل اعتمادنا على الإمدادات الروسية في أقرب وقت ممكن".

وأمس أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أنها ستوقف تشغيل توربين "سيمنس" آخر في "السيل الشمالي-1" (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق)، مشيرة إلى انخفاض حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من السعة الاسمية للخط.

 

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا، في تعاملات اليوم الثلاثاء، بأكثر من 12% إلى مستوى 1890 دولارا لكل ألف متر مكعب من الوقود الأزرق.

 

وجاء الارتفاع بعد أن أعلنت "غازبروم" الروسية أمس أنها ستوقف تشغيل توربين "سيمنس" آخر في "السيل الشمالي-1" (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق)، مشيرة إلى انخفاض حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من السعة الاسمية للخط.

وجاء في بيان الشركة على تطبيق "تلغرام": "نظرا لانتهاء مدة العمل ما بين عمليات الصيانة حتى الصيانة الكاملة وفقا لتوجيهات هيئة الرقابة الفنية الروسية "روستيخ نادزور"، ومع مراعاة الحالة الفنية للمحرك فإن غازبروم توقف تشغيل توربين غاز سيمنس آخر في محطة ضغط بورتوفايا".