شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعلن عن إلغاء ما يزيد على ألف رحلة طيران (الأسباب)

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا عن إلغاء ما يزيد على ألف رحلة طيران كان من المقرر إقلاعها غدا الأربعاء، جراء إضراب عمالي محتمل.

ويأتي قرار إلغاء الرحلات من إدارة لوفتهانزا قبيل إضراب لمدة يوم واحد لعمال الخدمات الأرضية مقرر غدا الأربعاء في الوقت الذي تستعد فيه الأسر الألمانية لبدء عطلة الصيف.

 

شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعلن عن إلغاء ما يزيد على ألف رحلة طيران 


وكانت الإضرابات ونقص العاملين قد دفعت شركات الطيران، ومنها لوفتهانزا، بالفعل لإلغاء آلاف رحلات الطيران وتسببت في طوابير انتظار طويلة في المطارات مما أصاب الركاب، الذين يتوقون للسفر بعد جائحة كوفيد-19، بخيبة أمل.

وبحسب بيانات الشركة، ستبدأ الإلغاءات اعتبارا من اليوم الثلاثاء حتى الجمعة المقبلة، موضحة أن الإلغاءات ستشمل أكثر من ألف رحلة كان من المفترض أن يكون على متنها 134 ألف مسافر.

وقالت لوفتهانزا، وهي شركة الطيران الألمانية الرسمية، اليوم الثلاثاء إنها ألغت 678 رحلة طيران من مركزها في فرانكفورت أغلبها كانت مقررة غدا الأربعاء، و345 رحلة طيران من ميونيخ.

وأضافت أن أكثر من 130 ألف راكب تضرروا وأشارت إلى احتمال اضطرارها لمزيد من الإلغاءات والتأخيرات يومي الخميس والجمعة بعد انتهاء الإضراب الذي دعا إليه اتحاد عمال فيردي سعيا للحصول على زيادة في الأجور بنسبة 9.5% يطالب بها العمال.

وكانت نقابة "فيردي" الألمانية للعاملين في قطاع الخدمات قد دعت أمس الاثنين ما يقرب من 20 ألف موظف من الأطقم الأرضية لدى "لوفتهانزا" إلى إضراب تحذيري لمدة يوم واحد. وتشمل الأطقم الأرضية عاملين من الفنيين واللوجستيين، ودون خدماتهم لا تستطيع الطائرات الإقلاع.

ومن المقرر أن يبدأ الإضراب التحذيري في الساعة 3.45 صباحا من يوم غد الأربعاء المقبل ويستمر حتى الساعة 6 من صباح يوم الخميس.

ورفضت "فيردي" العرض الأول من "لوفتهانزا" بشأن الأجور، لكنها وافقت على مواصلة المفاوضات في 3 و4 أغسطس/آب المقبل. وبحسب بيانات النقابة، عرضت الشركة مبالغ ثابتة في زيادة الأجور خلال مهلة 18 شهرا.

جمعت 2 مليار يورو.. مناورة "لوفتهانزا" الأخيرة لمغادرة مستنقع كورونا
وفي المقابل، طالبت النقابة بزيادة بنسبة 9.5% في جداول الأجور خلال مهلة 12 شهرا، وألا تقل زيادة الراتب عن 350 يورو. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن ترتفع جميع الأجور بالساعة بصورة واضحة عن الحد الأدنى القانوني للأجور، والذي سيرتفع إلى 12 يورو للساعة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وقالت كبيرة المفاوضين في النقابة، كريستينه بيله، أمس إنه في ضوء العمل الزائد والتضخم المرتفع والتخلي عن الأجور لمدة ثلاث سنوات، فإن المطالبة بزيادات كبيرة في الأجور له ما يبرره.

وتشغل بيله منصب نائبة رئيس "فيردي" ونائبة رئيس مجلس الإشراف في "لوفتهانزا"، وقالت إن الوضع في المطارات يتصاعد، موضحة أن العبء الزائد على الموظفين بسبب النقص الكبير في عددهم والتضخم المرتفع وخفض الأجور لمدة ثلاث سنوات من شأنه أن يضع الموظفين تحت ضغط متزايد.


قررت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، رسميا، خفض استهلاك الغاز الروسي.

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق الثلاثاء بشأن كيفية خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 في المئة وخفض اعتمادها على الإمدادات الروسية.


وقالت رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتولاها الجمهورية التشيكية حاليا "لم تكن مهمة مستحيلة!". وأضافت "توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي على خفض الطلب على الغاز قبيل الشتاء المقبل".

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر رئيس الوزراء التشيكي يوزف سيكيلا الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن خفض شحنات الغاز الروسي الذي أعلنته مجموعة "جازبروم" أمس الإثنين، هو "دليل جديد" على أن أوروبا يجب أن "تحد من اعتمادها على الإمدادات الروسية بأسرع وقت ممكن".

وقال سيكيلا قبل اجتماع مع نظرائه في دول الاتحاد الـ27 في بروكسل للاتفاق على خطة للحد من استهلاك الغاز في التكتل، إن "الوحدة والتضامن هما أفضل سلاحين لدينا ضد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".. مضيفا "إنني واثق من أننا سنظهر ذلك اليوم".
وأعلنت جازبروم أمس الإثنين أنها ستخفض شحنات الغاز إلى أوروبا عبر خط انابيب "نورد ستريم" إلى 33 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من غدا الأربعاء.

وذكرت الشركة بأنها ستعلق عمل توربين آخر بسبب "مشكلة تقنية في المحرك".

وأوضحت عبر حسابها على تليجرام "ستصبح القدرة الإنتاجية لمحطة الضغط بورتوفايا 33 مليون متر مكعّب في 27 يوليو/تموز"، أي نحو 20% من إمكانيات خط أنابيب "نورد ستريم" مقابل 40% حاليًا.

واقترحت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي على الدول الأعضاء خفض استهلاكها للغاز بنسبة 15% على الأقلّ اعتبارا من أغسطس/آب المقبل من أجل قضاء فصل الشتاء دون مواجهة كارثة كبرى.

وكانت شحنات الغاز الروسي تمثل نحو 40% من واردات الاتحاد الأوروبي حتى العام الماضي.

وتنص خطة بروكسل التي بحثتها الدول الأعضاء في وقت سابق اليوم، على أن كل بلد "يبذل كل ما بوسعه" للحد من استهلاكه من الغاز بين أغسطس/آب 2022 ومارس/آذار 2023 بما لا يقل عن 15% بالمقارنة مع متوسط الفترة ذاتها خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وفي حال وجود "مخاطر نقص حادّ" تدعو بروكسل إلى تفعيل آلية إنذار بعد التشاور مع الدول، يصبح بموجبها خفض الاستهلاك بنسبة 15% "ملزما" للدول الـ27.

واصل سعر الغاز الأوروبي ارتفاعه الثلاثاء مسجلا أعلى مستوياته منذ سعره القياسي في مارس/آذار، غداة إعلان مجموعة جازبروم الروسية خفضا جديدا لإمداداتها إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم.

وجرى التداول بغاز تي تي إف الهولندي، الغاز الطبيعي المرجعي في أوروبا، بحدود سعر 189،75 يورو للميجاوات ساعة بعدما تخطى 190 يورو للميجاوات ساعة، مسجلا المستويات التي شهدها عند بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.