الامير محمد بن سلمان يؤكد أن "نيوم" ستطرح للاكتتاب العام في 2024

السعودية

اليمن العربي

قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، إن مدينة "نيوم" ستطرح للاكتتاب العام في الغالب عام 2024.

وأضاف ولي العهد السعودي خلال تصريحات صحفية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، نعتقد أن المرحلة الأولى من "نيوم" ستنطوي على 1.2 ترليون ريال حتى عام 2030، وسيكون لدينا دعم حكومي بقيمة 200 إلى 300 مليار ريال.

 

الامير محمد بن سلمان يؤكد أن "نيوم" ستطرح للاكتتاب العام في 2024


وتابع أن "نيوم" ستضيف تريلون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية، ولدينا أهداف كبيرة لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم في العالم، حسب قناة الإخبارية السعودية.  

وأوضح أن صندوق الاستثمارات سيستثمر 600 مليار دولار في نيوم، وإجمالي الاستثمار في المرحلة الأولى من المدينة سيكون 1.2 ترليون ريال، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى لـ "نيوم" بدأت وستنجز بحلول 2030 وسيكون عدد السكان حينها 1.5 مليون نسمة و9 ملايين نسمة بحلول 2045


ولفت الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة ستطرح في سوق الأسهم، وحتى 2030 ستعتمد نيوم على الدعم الحكومي وبعد ذلك ستكون مستدامة.

وفي وقت سابق، أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة نيوم، عن تصاميم مدينة "ذا لاين"، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

 


وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أطلق الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وتأتي تصاميم مدينة "ذا لاين"، انعكاسًا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلًا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

ومن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترًا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترًا مربعًا، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تمامًا في مدنٍ بهذا الحجم. وهذا بدوره، يقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز.

كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. وتتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

 

قفزت الصادرات النفطية للمملكة العربية السعودية إلى نحو 116 مليار ريال (30.87 مليار دولار) خلال مايو/أيار 2022.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أنه خلال هذا الشهر ارتفعت الصادرات النفطية بنحو 105.5% بعد أن كانت 57 مليار ريال خلال شهر مايو/أيار 2021، بارتفاع مقدارُه 59 مليار ريال.


وبحسب نشرة التجارة الدولية للمملكة الصادرة  الإثنين، من الهيئة العامة للإحصاء بلغت قيمةُ الصادراتِ السلعيَّة للمملكة خلال شهر مايو/أيار عام 2022 144 مليار ريال، مقابل 79 مليار ريال خلال شهر مايو/أيار 2021، وذلك بارتفاع بلغ 65 مليار ريال، أي ما نسبته 83.4%.

وبينت النشرة أن قيمةُ الصادرات غير البترولية (وتشمل إعادة التصدير) خلال شهر مايو/أيار 2022 بلغت 28 مليار ريال، مقابل 22 مليار ريال خلال شهر مايو/أيار 2021، وذلك بارتفاع مقدارُه 6 مليار ريال، أو ما نسبته 26.7%.


وأوضحت النشرة أن قيمةُ الوارداتِ السلعيَّة للمملكة خلال شهر مايو/أيار 2022 بلغت 54 مليار ريال، مقابلَ 44 مليار ريال خلال شهر مايو/أيار 2021، وذلك بارتفاع مقدارُه 10 مليار ريال، بنسبة 21.8%.

 

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافة، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وأعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.