ولي العهد السعودي يُعلن طرح "نيوم" للاكتتاب العام في 2024

السعودية

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، أن مدينة "نيوم" ستطرح للاكتتاب العام في الغالب عام 2024.

 

وأضاف ولي العهد السعودي خلال تصريحات صحفية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، نعتقد أن المرحلة الأولى من "نيوم" ستنطوي على 1.2 ترليون ريال حتى عام 2030، وسيكون لدينا دعم حكومي بقيمة 200 إلى 300 مليار ريال.


اعتماد حكومي قبل الاستدامة

 

وبحسب قناة الإخبارية التلفزيونية السعودية، لفت الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة ستطرح في سوق الأسهم، وحتى 2030 ستعتمد نيوم على الدعم الحكومي وبعد ذلك ستكون مستدامة.

 

وذكرت قناة الإخبارية، أن ولي العهد السعودي إن المدينة الخالية من انبعاثات الكربون التي تعتزم المملكة بناءها في نيوم ستُطرح في الغالب للاكتتاب العام في 2024.

 

وأضاف أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة ستطرح في سوق الأسهم، مشيرا إلى أن نيوم ستضيف تريليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية على الأقل.

 

وقال بن سلمان، سنجمع في 2027 رأسمال يبلغ نحو 500 مليار ريال وسنذهب للسوق لجمع 200-300 مليار ريال إضافية.

 

وأكد ولي العهد السعودي، أن نيوم ستعتمد على الدعم الحكومي حتى 2030 وبعد ذلك ستكون مستدامة.


مدينة "ذا لاين" المثالية

 

والإثنين، أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة نيوم، عن تصاميم مدينة "ذا لاين"، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

 

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أطلق الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

 

وتأتي تصاميم مدينة "ذا لاين"، انعكاسًا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلًا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

 

ومن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترًا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.

 

وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترًا مربعًا، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تمامًا في مدنٍ بهذا الحجم، وهذا بدوره، يقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز.

 

كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. وتتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.