بقرار غير قانوني.. فتح باب الترشح لمقعد نقيب الموسيقيين خلفا لهاني شاكر

ثقافة وفن

هاني شاكر
هاني شاكر

أعلن اتحاد النقابات الفنية المصرية، فتح باب الترشح على منصب نقيب الموسيقيين، بعد تقديم الفنان هاني شاكر استقالته للاتحاد.

 

وانتهى اجتماع الاتحاد مساء الإثنين، وتم فيه توجيه الشكر للفنان هاني شاكر على الفترة التي قضاها، وتقرر فتح باب الترشح على منصب النقيب، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

وجاء ذلك خلال جلسة اتحاد النقابات الثلاث برئاسة المخرج المصري عمر عبدالعزيز، التي عقدت مساء الاثنين بالعاصمة المصرية القاهرة، وبحضور أشرف زكي نقيب الفنانين ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية، وممثلين عن الموسيقيين.

 

وأكد المجلس في بيان أن قبول استقالة هاني شاكر جاء بعد فشل محاولات رجوعه عنها، وإصراره وتأكيده على استقالته من رئاسة نقابة المهن الموسيقية.

 

كما قرر المجلس إخطار مجلس نقابة المهن الموسيقية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بفتح باب الترشيح لمنصب النقيب العام، طبقًا لمواد القانون المصري 35 لسنة 1978 بتعديلاته.

 

ووافق الاتحاد خلال الجلسة على إجراءات وجدول فتح باب الترشح لمنصب نقيب المهن الموسيقية حتى يتسنى له مخاطبة الجهات القضائية للإشراف على العملية الانتخابية.


استقالة هاني شاكر

 

كان هاني شاكر، قد أعلن استقالته من منصبه كنقيب للمهن الموسيقية المصرية، على الهواء مباشرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، المعروض عبر فضائية "MBC مصر"، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب.

 

ووجه شاكر شكره لكل العاملين بالجمعية العمومية ومجلس النقابة، مرجعًا قراره إلى شعوره بحزن شديد، جراء ما شهده المؤتمر الصحفي الخاص بمؤدي المهرجانات حسن شاكوش من مشادة كلامية.

 

ونوه "شاكر" إلى أن قراره نهائي ولا رجعة فيه، مكتفيًا بالمدة التي قضاها كنقيب للمهن الموسيقية.

 

جديرٌ بالذكر أن مشادة كلامية نشبت بين هاني شاكر، وعضو مجلس النقابة سعيد الأرتيست، بسبب حصول حسن شاكوش على كارنيه النقابة.

 

وحدثت المشادة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مطرب المهرجانات لتقديم اعتذاره لمجلس النقابة، اعتراضًا من الأرتيست على منح شاكوش كارنيه نقابة المهن الموسيقية قبل الاعتذار للنقابة.

 

ووفقًا لوسائل إعلام محلية، تطاول سعيد الأرتيست على أعضاء المجلس وسبهم جميعًا، ما دفع هاني شاكر للانسحاب من المؤتمر الذي أقيم بأحد فنادق العاصمة المصرية.

 

وقال سعيد الأرتيست خلال المؤتمر: "أي حد هيتطاول على أي موسيقى فإحنا لينا أستاذ هاني شاكر وهو يمثلنا ونفخر إنه نقيبنا".


قرار غير قانوني

 

علق أمين صندوق نقابة المهن الموسيقية الفنان خالد بيومي، على قرار الاتحاد العام للنقابات الفنية بقبول استقالة الفنان هاني شاكر عن منصب نقيب المهن الموسيقية، مشيرا إلى أن القرار غير قانوني.

 

وقال خالد بيومي في تصريحات صحفية: "القرار الذي اتخذه الاتحاد العام للنقابات الفنية بقبول استقالة الفنان هاني شاكر غير قانوني، وغير مخول بهم إصدار هذا القرار، فهذا القرار لا يصدر إلا عن مجلس نقابة المهن الموسيقية، فبحسب القانون مجلس النقابة هو المنوط به الموافقة على الاستقالة أو رفضها".

 

وأضاف أمين صندوق نقابة الموسيقيين: "كان يجب على الاتحاد العام للنقابات الفنية أن يتخذ القرار بحضور وموافقة أعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية، كما حدث في الاجتماع الأول الذي تم خلاله رفض الاستقالة".