هل تشهد أمريكا ركودا اقتصاديا؟.. بايدن يكشف الحقائق

اقتصاد

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة لن تشهد ركودا اقتصاديا كما يزعم البعض.

 

وأضاف "بايدن" في تصريحات للصحفيين، الإثنين، أن وضع الاقتصاد الأمريكي مستقر نسبيا مقارنة بالوضع الاقتصادي العالمي.

 

وشدد على استقرار الاقتصاد الأمريكي، بالرغم من أن بيانات إجمالي الناتج المحلي التي ستصدر هذا الأسبوع قد تظهر انكماشا اقتصاديا للفصل الثاني على التوالي.

 

وأشار إلى أن هناك بيانات جيّدة على صعيد الوظائف، وقد أعرب عن أمله بـ "الانطلاق من هذا النمو السريع إلى النمو المطّرد".


تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

 

وعلى صعيد متصل، قالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، إن النمو الاقتصادي الأمريكي يتباطأ واعترفت بوجود خطر حدوث ركود، لكنها أضافت أن الركود ليس حتميا.

 

وقالت يلين في تصريحات إعلامية، الأحد، إن أرقام التوظيف الأمريكية القوية وإنفاق المستهلكين يظهر أن الاقتصاد الأمريكي ليس في حالة ركود في الوقت الحالي.

 

واستمر الارتفاع الكبير لأرقام التوظيف في الولايات المتحدة في يونيو بتوفير 372 ألف وظيفة، كما استقر معدل البطالة عند 3.6%، وكان هذا هو الشهر الرابع على التوالي الذي يزيد فيه عدد الوظائف الجديدة على 350 ألفا.

 

وأضافت أن التضخم مرتفع جدا وأن الزيادات الأحدث لأسعار الفائدة تساعد في كبح جماح الأسعار وجعلها تحت السيطرة.

 

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بمعدل سنوي 1.6% في الربع الأول، ومن المتوقع أن يُظهر تقرير يوم الخميس ارتفاعا 0.4% فقط في الربع الثاني، وفقا لخبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.


صحة الرئيس الأمريكي

 

وعلى صعيد آخر، أصدر البيت الأبيض عدة تطمينات على مدار الساعة حول صحة الرئيس جو بايدن الذي يعاني من إصابة بـ "كورونا" منذ أيام.

 

وكان آخر هذه التطمينات، نشر الحساب الرسمي لبايدن، صورة للرئيس يحمل على قدمه وثائق، ويتحدث عبر الهاتف، وبجواره كلبه المفضل، في مشهد عمل معتاد للرئيس.

 

وقبلها، قال طبيب الرئيس الأمريكي جو بايدن في مذكرة الإثنين، إن أعراض كوفيد-19 "اختفت بالكامل تقريبا" منذ أن ثبتت إصابته الأسبوع الماضي.

 

وقال كيفن أوكونور طبيب بايدن في مذكرة أصدرها البيت الأبيض "عند سؤاله، يلاحظ فقط في هذه المرحلة بعض الاحتقان في الأنف وبحة بسيطة في الصوت".

 

وفي بداية الأسبوع الحالي، قال الطبيب إن أعراض السعال وآلام الجسم التي عانى منها بايدن تراجعت وإنه لا يعاني من أي ضيق في التنفس.

 

وكرر الطبيب اليوم، أن رئتي بايدن بخير وأنه كان يستجيب بشكل جيد للعلاج.

 

وجرى إعلان إصابة بايدن بـ "كوفيد-19" يوم الخميس الماضي. ومن وقتها، سعى البيت الأبيض للتأكيد على قدرة بايدن على التغلب على مرضه.

 

ونشرت الرئاسة الأمريكية الخميس الماضي، مقطع فيديو له وهو يطمئن الأمريكيين على صحته.

 

كما شارك الرئيس يوم الجمعة في اجتماعات افتراضية مع موظفي البيت الأبيض.

 

ولم يكن الرئيس مرتبطا بأي أحداث عامة في مطلع الأسبوع، وأُلغيت خطط للسفر في النصف الأول من الأسبوع الحالي.