ما هو موعد استبدال كسوة الكعبة؟

السعودية

اليمن العربي

تستبدل السلطات السعودية، السبت المقبل، كسوة جديدة بالكسوة القديمة للكعبة المشرفة.

وكسوة الكعبة عبارة عن قطعة من الحرير الأسود المنقوش عليه آيات من القرآن من ماء الذهب اتباعًا لما قام به النبي محمد صلى الله عليه وسلّم والصحابة من بعده.

ما هو موعد استبدال كسوة الكعبة؟


وقال وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، الدكتور سعد بن محمد المحيميد، في تصريح صحفي، الإثنين، إنه سيتم يوم السبت إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب حيث سيُرفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة تمهيدًا لفردها على الجنب القديم.

ولفت المحيميد إلى أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري.

وأشار إلى أن "الكسوة تستهلك نحو 670 كيلو جرامًا من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كجما من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة".

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في التاسع من الشهر الجاري أمرا بتسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام في يوم عيد الأضحى وأن يكون موعد استبدالها غرة محرم من العام الهجري الجديد كما يسلم كيسًا لوضع مفتاح باب الكعبة تم إنتاجه في المجمع.

وتقطع الكسوة القديمة إلى قطع صغيرة لإهدائها إلى شخصيات إسلامية وقد قامت المملكة في سنة 1982 بإهداء قطعة إلى الأمم المتحدة التي تقوم بعرضها في قاعة الاستقبالات في الوقت الحالي.

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، إتاحة خدمة إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر تطبيق "اعتمرنا".

وذلك ابتداءً من شهر محرم من العام القادم 1444هـ، الموافق 30/7/2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار؛ لتأدية العمرة بطمأنينة ويسر.


ويوفر "اعتمرنا" عددا من الخيارات المتنوعة لحجز المواعيد حسب الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام على مدار الساعة، كما يُقدم التطبيق عددا من التعليمات لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية حسب تطبيق "توكلنا"، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي (كوفيد- 19) فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.


ويمكن للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة الحجز وإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة والزيارة عبر "اعتمرنا"، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، ضمن خطوات سهلة وبسيطة.

وتُظهر صفحة الحجوزات على تطبيق "اعتمرنا" مؤشر سعة الحجوزات بالألوان لأيام الشهر كافة، للدلالة على إمكانية الحجز من عدمه، وفق الألوان (الأخضر للازدحام الخفيف، والأحمر للازدحام المرتفع، والبرتقالي للازدحام المتوسط، واللون الرمادي للدلالة على عدم إتاحة المواعيد).

 

ونجحت المملكة العربية السعودية، في تنظيم موسم حج هذا العام 2022، وأدى الحجاج المناسك في يسر وسهولة.

وعقب انتهاء حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم، حرصوا على شراء الهدايا التذكارية قبل عودتهم لبلادهم.


وتشهد المحال التجارية في مكة المكرمة حركة كثيفة في بيع الهدايا التي يقبل عليها الحجاج.

وتحظى السبح بإقبال متميز عن سواها من المستلزمات، إذ تزخر الأسواق القريبة من الحرم بأنواع متعددة من السبح المتنوعة في أحجامها وتصميمها وألوانها.


ويحرص الحجاج على اقتناء مجموعة من السبح إلى جانب سجاد الصلاة وخاصة ذات النقوش الإسلامية والمناظر للأماكن المقدسة وصور الحرمين الشريفين، كما يحرص الحجاج على اقتناء صور الحرمين الشريفين.

ويقبل ضيوف الرحمن على شراء المصحف المرتل بصوت أئمة المسجد الحرام، ونسخ من مصاحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، والمصحف المسجل بصوت أشهر القراء، وكتب العلوم الشرعية والعطورات والبخور والمنسوجات والحلويات، وعبوات من ماء زمزم الهدية الأغلى من البقاع المقدسة.

وكما يشتري الحجاج أنواعا مختلفة من التمور، كتمر عجوة المدينة المنورة والتمر السكري، ويحرص البعض على شراء أقداح ماء زمزم النحاسية والمعدنية المطرزة ببعض آيات القرآن الكريم والزخارف الإسلامية، وكذلك الدوارق النحاسية والمعدنية الخاصة بماء زمزم المنقوش عليها بعض الآيات القرآنية.