سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تداولات صباح الإثنين 25 يوليو/تموز 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وتوقعت مصادر مصرفية، تراجع الدولار في السوق الموازية (السوداء) بشكلٍ ملحوظ من أول أغسطس/ آب المقبل حتى منتصفه، أي في فترة الذروة لقدوم السيّاح والمغتربين إلى لبنان.

سعر الدولار اليوم في لبنان


وأكدت أن المصدر الأكبر لهذه الدولارات هم المغتربين والسياح الذين وصل عددهم هذا الشهر إلى ما بين 20 و22 ألف يوميًا، وهذا الحجم كفيل بتمويل سوق الدولار.

وبحسب تلك المصادر، فإن أرقام المغتربين والسياح سوف تزيد في أغسطس/آب المقبل، ويزيد معها تدفق الدولار، مما سيؤدي إلى انخفاض سعره ليعود إلى معدلاته الحالية في منتصف سبتمبر/أيلول القادم، وبداية فصل الخريف، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.


استقر سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الإثنين لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 29600 و29625 ليرة للدولار الواحد.

وأقفل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء أمس الأحد مسجلا ما بين 29600 و29650 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار، وفقا لموقع "لبنان اليوم".

بعد إضرابٍ استمرّ لأيام عديدة متواصلة خلال الأسبوع الماضي بسبب المداهمة التي نفذتها القاضية غادة عون للبنك المركزي، استأنف موظفو مصرف لبنان، اليوم، نشاطهم كالمُعتاد، ومن المنتظر إصدار تسعيرة جديدة لمنصة "صيرفة".

وتقول مصادر مصرفية إنّ "السعر قد يبقى على حاله عند حدود 25600 ليرة لبنانية أو أنه قد يشهد تبدلات طفيفة، لا سيما أنّ سعر الدولار في السوق الموازية حافظ على استقرارهِ خلال الأسبوع الماضية، ولم يشهد سوى تغيرات طفيفة"، وفقا لموقع "لبنان 24".


اعتمدت بعض الأفران "قواعد جديدة" في عملية توزيع الخبز، حيث أعلن صاحب أحد الأفران في منطقة التبانة في مدينة طرابلس أنه سيقوم بفتح الفرن فقط لأبناء المنطقة، حيث بدأ بيع الخبز عند الساعة الواحدة فجرًا.

وقال صاحب الفرن إنه لن يسلّم الخبز للمحال بل فقط للبيوت، مشترطًا حضور الرجال فقط لاستلام خبزهم.

وفي مدينة "صور"، طلب أحد الأفران من زبائنه إبراز هويتهم قبل تسليمهم الخبز، مما أثار امتعاض اللاجئين الفلسطينيين من سكان المنطقة.

 

وارتفعت أسعار الذهب اليوم في لبنان، صباح تعاملات الإثنين 25 يوليو رغم هبوط المعدن النفيس في الأسواق العالمية.

وتحتل لبنان المركز الثاني عربيا بعد المملكة العربية السعودية في احتياطي الذهب، باحتياطيات تبلغ 286.8 طن، وذلك وفقا لتقرير مجلس الذهب العالمي الصادر عن شهر يونيو/ حزيران الماضي.


ويعد الذهب ملاذا آمنا، خاصة في أوقات الأزمات، حيث يتجه الكثيرون نحو شرائه للتحوط من مخاطر التضخم، وفي الأعوام الماضية شهدت أسعار المعدن النفيس ارتفاعا في ظل أزمة فيروس كورونا وتبعاتها.

صعد جرام الذهب عيار 24 اليوم في لبنان، 83.932 ألف ليرة (55.56 دولار)، مقابل 83.688 ألف ليرة بختام تعاملات أمس.


وارتفع متوسط سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في لبنان (الأكثر تداولًا في الأسواق)، إلى 73.442 ألف ليرة (48.62 دولار)، مقابل 73.228 ألف ليرة، بختام تداولات اليوم السابق.

كما صعد متوسط سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في لبنان، إلى 62.950 ألف ليرة (41.67 دولار)، مقارنة بـ62.767 ألف ليرة، بنهاية تعاملات أمس، حسب منصة "gold-price-today" المختصة في أسعار الذهب.

وعن أسعار الذهب الاقتصادي اليوم في لبنان، سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 48.960 ألف ليرة (32.41 دولار).