انخفاض أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين

اقتصاد

اليمن العربي

انخفضت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الاثنين، في ظل مخاوف من حدوث ركود اقتصادي، الأمر الذي قد يؤثر على الطلب العالمي على الذهب الأسود.

 

بحلول الساعة 07:39 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.75% إلى 97.64 دولار للبرميل.

في حين انخفضت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 0.74% إلى 93.97 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبرغ".

انخفاض أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين

ويواصل المتعاملون في أسواق الطاقة تقييم آفاق الطلب على النفط في ظل حالة من عدم اليقين الاقتصادي، إذ أن مساعي البنوك المركزية العالمية لكبح تسارع التضخم قد تؤدي إلى الركود.
قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ، مشيرة في الوقت ذاته إلى عدم وجود مؤشرات على حدوث ركود.

وزيرة الخزانة الأمريكية: التضخم مرتفع للغاية والاقتصاد الأمريكي يتباطأ لكن لا مؤشرات على الركود "نيوزويك": تنامي قلق الغربيين لانعكاس العقوبات ضد روسيا عليهم
وقالت يلين في مقابلة مع شبكة "إن بي سي"، بثت يوم الأحد: "الاقتصاد يتباطأ. في العام الماضي كان هناك نمو سريع بنحو 5.5%، وتمكنا من إعادة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم خلال الوباء. سوق العمل الآن قوي للغاية.. هذا ليس اقتصادا في حالة ركود، لكننا الآن في فترة انتقالية تباطأ فيها النمو. هذا أمر ضروري".

وأضافت "لكنكم لا ترون أي بوادر في الوقت الحالي، فالركود هو انكماش واسع يؤثر على العديد من قطاعات الاقتصاد. إنه ليس موجودا".

ومع ذلك، أشارت يلين إلى أن التضخم مرتفع للغاية. وقالت "صدرت تعليمات لمجلس الاحتياطي الفيدرالي باتباع سياسة من شأنها أن تقلل التضخم. أتوقع أن يكون هذا ناجحا".


ذكرت شركة الطاقة الفنلندية "فورتوم" أنها وبالإضافة لشركتها الفرعية الألمانية "يونيبير" اتفقتا مع الحكومة الألمانية على حزمة شاملة لتحقيق الاستقرار في الوضع المالي لشركة "يونيبير".

وأفادت "فورتوم" في بيان صحفي اليوم الجمعة، أنه "كجزء من الحزمة، ستستحوذ الحكومة الألمانية على 30% من أسهم "يونيبير" عن طريق شراء إصدار إضافي من 157 مليون سهم عادي مسجل بقيمة إسمية 1.7 يورو لكل ورقة مالية بمبلغ 267 مليون يورو".

وبالإضافة إلى ذلك، التزمت الحكومة الألمانية بتزويد الشركة برأس مال إضافي يصل إلى 7.7 مليار يورو من خلال إصدار أدوات إلزامية قابلة للتحويل حسب الحاجة لتغطية الخسائر المحتملة.

كما سيقوم بنك "كي إف دبليو" الألماني الحكومي بتوسيع خط الائتمان للشركة من 2 مليار يورو حاليا إلى 9 مليار يورو، كما أعلنت الحكومة عن استعدادها أيضا لتقديم دعم إضافي إذا تجاوزت خسائر الشركة التشغيلية 7 مليارات يورو.

وتعتزم الحكومة الألمانية تقديم آلية اعتبارا من 1 أكتوبر 2022، ستغطي من خلالها 90% من الخسائر الناتجة عن زيادة تكاليف شراء الغاز لدى شركة يونيبر.

ونتيجة لتنفيذ هذه الإجراءات، سيتم تخفيف حصة فورتوم ويونيبير، والتي تبلغ حاليا نحو 80%، إلى 56%.

وفي 8 يوليو 2022، طلبت شركة يونيبر الدعم الحكومي الألماني لتحقيق الاستقرار في أعمالها وسط أزمة الغاز، وتزامن ذلك مع اعتماد البوندستاغ الألماني تعديلات على قانون أمن الطاقة، وتنص هذه التعديلات على إمكانية اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في الميزانية العمومية للشركات في البنية التحتية الحيوية للطاقة.