السعودية.. إيداع 853 مليون ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر يوليو

السعودية

صندوق التنمية العقارية
صندوق التنمية العقارية السعودي

أعلن صندوق التنمية العقارية السعودي اليوم الأحد، عن إيداع 853 مليون ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر يوليو2022.

إعلان مهم من صندوق التنمية العقارية السعودي

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي، إن إجمالي الدعم لهذا الشهر بلغ 853 مليون ريال، خُصصت دعمًا لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، مبينًا أن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر يوليو/تموز 2022 بلغ نحو 39.2 مليار ريال.


وأوضح الرئيس التنفيذي، أن برامج الدعم السكني تُمكن من تنطبق عليه الشروط ويوقع عقدًا تمويليًا جديدًا الاستفادة من الدعم السكني بطريقتين: إما بدعم أرباح القرض العقاري خلال فترة التمويل، أو الحصول على دعم سكني مقدم وغير مسترد عند توقيع العقد من باقات الدعم السكني.


وأكد على أهمية الشراكة التكاملية مع الجهات التمويلية المعتمدة بهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملك إلى 70% وتوفير الحلول السكنية والتمويلية بشكل مستدام عبر بناء الأنظمة والتشريعات الداعمة.

 

وأشار بن ماضي إلى أن "سكني" يُوفر تسعة خيارات ضمن حلول أكثر لتملك الأسر لمنازلها، منها 4 منتجات للقرض العقاري المدعُوم، و5 باقات للدعم السكني، لافتًا النظر إلى أن عدد المستفيدين من برنامج القرض المدعُوم والبرامج المساندة وصل إلى أكثر من 660 ألف مستفيد حتى نهاية النصف الأول من العام الميلادي الحالي.

يُذكر أن صندوق التنمية العقارية يقدم خدمات برامج الدعم السكني من خلال 43 خدمة إلكترونية، إضافة إلى خدمة المستشار العقاري وأجهزة الخدمات الذاتية في فروع الصندوق على مدار 24 ساعة، كما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين عن "القرض المدعُوم" وباقات الدعم السكني.


أكد "بن ماضي" استمرارية الدعم السكني لمستفيدي "القرض المدعُوم"، مشيرا إلى أن المستفيدين المستحقين للدعم السكني أصبح لديهم 9 خيارات تمويلية وسكنية تمنحهم حلولًا مرنة ومتنوعة، بما يتوافقُ مع احتياجاتهم وقدراتهم المالية لتمّلك المسكن بكل يسر وسهولة.

وأفاد بأن الباقات تُعد خيارا آخر للدعم السكني، كما تأتي تأكيدا للجهود المشتركة مع منظومة الإسكان بهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان -أحد برامج رؤية المملكة 2030- برفع نسبة التملك إلى 70% وتوفير الحلول السكنية والتمويلية بشكل مستدام عبر بناء الأنظمة والتشريعات الداعمة.

يُذكر أن صندوق التنمية العقارية يقدم 9 خيارات متنوعة، منها 4 منتجات للقرض العقاري المدعُوم، و5 باقات للدعم السكني من خلال أكثر من 43 خدمة إلكترونية، إضافة إلى خدمة المستشار العقاري وأجهزة الخدمات الذاتية في فروع الصندوق على مدار 24 ساعة، كما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين عن "القرض المدعُوم" وباقات الدعم السكني.

 

وحقق الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية، خلال النصف الأول من عام 2022، نموًا بنسبة بلغت 244% مقارنة بالنصف الأول من 2021.

 

ليتجاوز بذلك إجمالي الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة السعودية في كامل عام 2021، منفذًا استثمارات بقيمة قياسية بلغت 2 مليار و190 مليون ريال في شركات ناشئة سعودية.


وأكد التقرير الصادر اليوم عن منصة MAGNiTT المتخصصة ببيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبرعاية من السعودية للاستثمار الجريء، أنه على الرغم من أن عام 2021 كان عامًا إيجابيًا للاستثمار الجريء في المملكة، إلا أن النصف الأول من عام 2022 شهد نموًا غير مسبوق؛ إذ سجلت قيمة الاستثمارات الجريئة المنفذة خلال النصف الأول منه رقمًا قياسيًا جديدًا.

 

وتقدمت المملكة من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد الصفقات التي بلغت 79 صفقة، محققة نموًا بنسبة بلغت 36% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، حيث تمكنت المملكة من الحفاظ على مكانتها كثاني أكبر سوق جذبًا للاستثمار الجريء بين دول المنطقة خلال النصف الأول من عام 2022.


وسجلت منظومة الاستثمار الجريء في السعودية مشاركة قياسية جديدة للمستثمرين بلغت 88 مستثمرًا خلال النصف الأول من عام 2022؛ إذْ ارتفع عدد المستثمرين بنسبة 126% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، حيث كان 42% من المستثمرين من خارج المملكة.