كيف تحجز شقة في مشروع عصفور الجنة بمصر؟

اقتصاد

اليمن العربي

يبدأ اليوم الأحد بيع كراسات الشروط للحجز في شقق مشروع عصفور الجنة، التي أعلنت عنه وزارة الإسكان المصرية مؤخرا.

 

وأعلن الجهاز التنفيذي للمشروعات المشتركة التابع لوزارة الإسكان المصرية عن طرح شقق مشروع عصفور الجنة بمدينة السادس من أكتوبر، وتتوافر كراسات الشروط الخاصة بالمشروع اعتبارًا من اليوم الأحد 24 يوليو/تموز، وحتى نهاية الشهر الجاري


وتصدرت كلمة مشروع عصفور الجنة محركات البحث في مصر، وكراسات الشروط لمعرفة التفاصيل وسعرها.

 

يبلغ سعر كراسة شروط شقق مشروع عصفور الجنة بمدينة السادس من أكتوبر نحو 300 جنيه، وهى متوفرة من اليوم الأحد في مقر الجهاز التنفيذي للمشروعات المشتركة بحلوان.


يبلغ عدد الشقق المطروحة من وزارة الإسكان في مشروع عصفور الجنة 127 شقة، بمدينة السادس من أكتوبر في القطعة 75 جنوب الأحياء.


وتتضمن وحدات جاهزة على الاستلام وكاملة التشطيب وبها مرافق الماء والغاز والكهرباء.


يكون الشخص المتقدم للحصول على شقق مشروع عصفور الجنة يتجاوز عمره 21 عاما ولا يتعدى 50 عامًا
يجب أن لا يكون مشترك في أي من مشروعات وزارة الإسكان التي تم طرحها
لا يجوز لأكثر من فرد في الأسرة التقدم بطلب لحجز وحدة سكنية
 

وفقا للبيانات المعلنة في كراسة الشروط المتوافرة بدءا من اليوم والخاصة بمشروع عصفور الجنة والتي طرحتها وزارة الإسكان فإن سعر المتر يتراوح بين 5702 إلى 6210 جنيهات للمتر، حسب الدور الذي تقع فيه الشقة، ووصل سعر الشقة البالغ مساحتها 71 مترا مربعا إلى 378 ألف جنيه، بينما سجلت الشقة مساحة 75 مترا مربعا نحو 413 ألف جنيه مصري، ووصل سعر الشقة مساحة 81 مترا إلى 435 ألف جنيه، وبلغ سعر الشقة مساحة 137 مترا نحو 773 ألف جنيه.

وفقا لكراسة الشروط فإن نظام السداد في شقق مشروع عصفور الجنة، يتم سداد 10% عند الحجز من قيمة الشقة والتي يبدأ من 37 ألف جنيه تقريبًا جدية حجز.

ويتم سداد 15 % دفعة تخصيص عند الانتهاء من تخصيص الوحدة، بينما يتم سداد 25% من قيمة الشقة عند استلام الوحدات السكنية بمشروع عصفور الجنة.

وفي حالة القدرة على السداد الفوري تقوم بسداد 50% من قيمة الشقة في الثلاث شهور الأولى من تاريخ التخصيص، على أن يتم الاستفادة بخصم 3%.

وفقا لكراسة الشروط والبيانات المعلنة من وزارة الإسكان المصرية فيمكن سداد قيمة الشقة بالتقسيط تبدأ من 5 سنوات إلى 15 عاما حسب رغبة العميل بفائدة 7%.


وكان البنك المركزي المصري بدأ اليوم الأحد، مخاطبة البنوك العاملة في السوق المصرية لإدخال تعديلات على مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%.

 

يأتي ذلك بعد قرار مجلس الوزراء المصري، في اجتماعه الأخير على زيادة الحد الأقصى للأجر في مبادرة سكن لكل المصريين، لشريحتي محدودي الدخل، ومتوسطي الدخل، بما يتماشى مع الزيادة في معدلات الأجور والأسعار الحالية.


ووفقا لبيان مجلس الوزراء، فإن الهدف من التعديلات تمكين المواطنين من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، من مبادرة سكن لكل المصريين.


وكان نائب محافظ البنك المركزي في مصر، جمال نجم، قد قال في تصريحات سابقة، إن قرار مجلس الوزراء بزيادة الحد الأقصى في مبادرة التمويل العقاري، سكن لكل المصريين جاء باعتباره المسؤول عن تحديد الدخل، وأن القرار سينعكس تلقائيًا على المبادرة.


وفي يوليو/تموز  2021، أطلق البنك المركزي المصري مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بهدف تسهيل حصول المواطنين على وحدات سكنية، وبدأت البنوك في اعتماد شريحة تمويلية تم تخصيص مبلغ قيمته 100 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقاري.


تم رفع الحد الأقصى للدخل في شرائح محدودي الدخل إلى 6000 جنيه للأعزب بدلًا من 4500 جنيه، و8000 جنيه للأسرة بدلًا من 6000 جنيه في السابق

ورفع قيمة الوحدة السكنية لتصبح 450 ألف جنيه كاملة التشطيب تضم 3 غرف وصالة، بدلًا من 350 ألف جنيه في آخر إعلان، و400 ألف جنيه للوحدة غرفتين وصالة.

وتبلغ مساحة الوحدات السكنية في مشروعات الإسكان بين 50 مترا للوحدة غرفتين وصالة، و75 مترا للوحدة 3 غرف وصالة.

مقدم الحجز:
يسدد العميل 10% من إجمالي قيمة الوحدة، ويلتزم أصحاب المعاشات بسداد 40% من إجمالي قيمة الوحدة كحد أقصى.

فترة السداد:
تصل فترة السداد إلى 30 سنة.

وتم رفع الحد الأقصى للأجر ليصبح 13 ألف جنيه للأعزب بدلًا من 10 آلاف جنيه في السابق، و18 ألف جنيه للمتزوج، بدلًا من 14 ألف جنيه.

وكذلك تم رفع سعر الوحدة السكنية كاملة التشطيب إلى 1،7 مليون جنيه بدلًا من 1.4 مليون جنيه على أن يتم التعامل على الوحدات السكنية كاملة التشطيب فقط.

يلتزم العميل بسداد 15% من إجمالي قيمة الوحدة التي تزيد قيمتها عن 1.1 مليون جنيه، أو سداد 20% في حالة زيادة قيمة الوحدة عن ذلك وفقا لقواعد مبادرة التمويل العقاري.