ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

اقتصاد

تراجع سعر الدولار
تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تداولات صباح الأحد 24 23 يوليو/ تموز 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية.

 سعر الدولار اليوم في لبنان 

ويأتي تراجع الدولار في وقت تتوقع فيه مصادر مصرفية، تراجع الدولار في السوق الموازية بشكلٍ ملحوظ من أول أغسطس/ آب المقبل حتى منتصفه، أي في فترة الذروة لقدوم السيّاح والمغتربين إلى لبنان.


وأكدت المصادر أن المصدر الأكبر لهذه الدولارات هم المغتربين والسياح الذين وصل عددهم هذا الشهر إلى ما بين 20 و22 ألف يوميًا، وهذا الحجم كفيل بتمويل سوق الدولار.


وبحسب تلك المصادر، فإن أرقام المغتربين والسياح سوف تزيد في أغسطس/آب المقبل، ويزيد معها تدفق الدولار، مما سيؤدي إلى انخفاض سعره ليعود إلى معدلاته الحالية في منتصف سبتمبر/أيلول، وبداية فصل الخريف، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.


انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الأحد لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 29500 و29550 ليرة للدولار الواحد.

وأقفل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء أمس السبت مسجلا ما بين 29580 و29630 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار.


يقول وزير الاقتصاد اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، إن 75% من الذين يصطفون في الطوابير هم من النازحين السوريين، في وقت تذهب 400 ألف ربطة خبز يوميًا لهؤلاء النازحين الذين يستفيدون من 7 ملايين دولار كدعم شهري من الاحتياطي الإلزامي للخبز.

وتابع، خلال الأعوام الماضية كان يتم سنويًا دعم 600 ألف طن من الطحين بمبلغ يتراوح ما بين 20 و22 مليون دولار شهريًا، لكن ومع حصر الوزير سلام مؤخرًا الدعم بالطحين المخصص لصناعة الخبز دون سواه، انخفض المبلغ الشهري المخصص لدعم الخبز إلى نحو 17 مليون دولار"

ويعتبر سلام أن "سياسة الدعم القديمة التي اعتمدتها الحكومة السابقة غير سليمة وتمت بطريقة - عشوائية - وبغياب للشفافية، فالدعم بنهاية المطاف في غياب الرقابة وفي ظل التهريب والحدود غير المضبوطة يتحول سرقة واستنزافًا لاحتياطي مصرف لبنان.

ولفت وزير الاقتصاد اللبناني إلى أن سياسة جديدة ينتهجها "ستؤدي لرفع الدعم تدريجيًا عن الخبز على أن يترافق ذلك مع دعم مباشر للطبقات الأكثر فقرًا عبر بطاقات تمويلية تمكنهم من الاستفادة من مبالغ مالية محددة".

تتوقع مصادر مصرفية، تراجع الدولار في السوق الموازية (السوداء) ينخفض بشكلٍ ملحوظ من أول أغسطس/ آب حتى منتصفه، أي في فترة الذروة لقدوم السيّاح والمغتربين إلى لبنان".


وأكدت المصادر أن ثبات السعر اليوم بالرغم من توقف منصة صيرفة أو انعدام تداولاتها إلا لبعض الشركات دون الأفراد، هو لكون "السوق يغذي نفسه بنفسه" بالدولار، والمصدر الأكبر لهذه الدولارات هم المغتربون والسياح الذي وصل عددهم هذا الشهر إلى ما بين 20 و22 ألف يوميًا، وهذا الحجم كفيل بتمويل سوق الدولار.

"حلحلة" لأزمة إضراب موظفي الحكومة في لبنان.. وعود ميقاتي


أما في أغسطس/ آب فسوف تزيد هذه الأرقام ويزيد معها تدفق الدولار، مما سيؤدي إلى انخفاض سعره ليعود إلى معدلاته الحالية في منتصف أيلول، وبداية فصل الخريف، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.