الموافقة على عرض فيلمًا نادرًا لإسماعيل ياسين.. ممنوعًا منذ 1942

ثقافة وفن

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

أعلن المركز القومي للسينما في مصر، عن عرض فيلم "نمرة 6"، وهو فيلما نادرا بطولة الفنان إسماعيل ياسين يوم 27 يوليو الجاري.

 

ويقيم مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما في مصر، برئاسة السيناريست زينب عزيز، أمسية سينمائية يعرض فيها نسخة عالية الجودة من الفيلم النادر "نمرة 6".

 

ويعد الفيلم أول بطولة سينمائية لنجم الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين ومن إخراج صلاح أبو سيف.


الرقابة تمنع الفيلم من العرض

 

ويعرض الفيلم لأول مرة حيث كان ممنوعا من العرض، بقرار صادر من الرقابة عام 1942، نظرا لاعتراض الرقابة عليه آنذاك لعدة أسباب منها أنه تم تصويره في مدة قصيرة جدا وهي شهر فقط.

 

الفيلم من إنتاج 1942، وينتمي الفيلم إلى نوعية الأفلام القصيرة إخراج صلاح أبو سيف "رائد الواقعية"، والذي أسهم من خلال هذا الفيلم في إبراز موهبة إسماعيل ياسين كنجم كوميدي.

 

ويشارك في بطولة فيلم "نمرة 6" بجانب إسماعيل ياسين، كل من حسن كامل وأحمد الحداد ولطفي الحكيم.


من هو إسماعيل ياسين؟

إسماعيل ياسين

ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر 1912 بمدينة السويس، لأب يعمل صائغا ميسور الحال، وشاءت الأقدار أن ترحل أمه عن الحياة مبكرا، ليتزوج والده من سيدة جامدة المشاعر، تعاملت مع الطفل بقسوة بالغة، لذا فكر كثيرا في الهرب من المنزل.

 

تعثرت الأسرة ماديا بسبب سوء إنفاق الأب الذي تراكمت عليه الديون، ما دفع الطفل الصغير للخروج إلى سوق العمل ومساعدة أسرته في مواجهة ظروف الحياة، وبعمر الـ17 عاما ترك الشاب المنزل هربا من زوجة والده المتسلطة، وذهب إلى مدينة القاهرة حائما خلف أحلامه.

 

طرق إسماعيل ياسين أبواب الاستوديوهات، وابتسم له الحظ فقط عندما التقى المؤلف أبو السعود الإبياري، الذي اكتشف موهبته الفنية وأدرك أنه "كوميديان كبير"، فرشحه إلى بديعة مصابني، صاحبة واحدة من أكبر الفرق الفنية وقتها.

 

من ملهى بديعة انتقل الفنان الموهوب إلى الإذاعة، وهناك التقى الفنان فؤاد الجزايرلي الذي رشحه للمشاركة في فيلم "خلف الحبايب" عام 1939؛ ليبدأ رحلته في عالم السينما، وبنجاح العمل توالت العروض واستطاع أن يفرض نجوميته على الساحة بعدد من الأفلام التي حملت اسمه، أشهرها: "إسماعيل ياسين في الطيران"، و"إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين".