فرنسا ترفض إلقاء اللوم عليها بعد تعطل حركة الشحن بميناء دوفر البريطاني

اليمن العربي


ردت السلطات الفرنسية على مزاعم ميناء دوفر البريطاني بأن موظفي مراقبة الحدود الفرنسيين هم المسؤولون عن اليوم الثاني من التأخير لمدة ساعات، قائلة: "فرنسا ليست مسؤولة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

جاء ذلك بعد أن ألقى الميناء باللوم على التأخير في عدم وجود عدد كافٍ من موظفي الحدود الفرنسية في شرطة الحدود.

وغرد وزير النقل الفرنسي - ووزير أوروبا السابق - كليمان بيون ظهر يوم السبت بأن السلطات الفرنسية "تم حشدها للسيطرة على حدودنا وتسهيل حركة المرور قدر الإمكان".

وقال بيون، وهو حليف مقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه أجرى تبادلًا "بناء" مع نظيره البريطاني جرانت شابس بشأن هذه القضية.


وقال الحاكم الإقليمي، جورج فرانسوا لوكلير، ظهر اليوم، إن ما بين 9 آلاف و10 آلاف سيارة كان من المقرر أن تسافر من دوفر إلى فرنسا يوم السبت مرت 60٪ دون أي مشكلة، مع تقليص فترات الانتظار بعد الظهر إلى نحو 45 دقيقة.

وقال لوكلير إنه من الخطأ الإشارة إلى مسؤولي قوة الحدود الفرنسية في أي تأخير. وقال "اليوم عاد الوضع إلى طبيعته". "ميناء دوفر، وهو ميناء خاص، وجد أنه من الأسهل إلقاء اللوم على الشرطة الفرنسية".

فرنسا تخلي مسؤوليتها  عن نتائج  البريكست


جاء الخلاف في الوقت الذي تشكلت فيه طوابير طويلة في دوفر وتم الإعلان عن حادثة كبيرة حيث استهلك اليوم الثاني من فوضى السفر الميناء الرئيسي وسط عمليات فحص إضافية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في غضون ذلك، قالت ليز تروس، وزيرة الخارجية والمرشح لقيادة حزب المحافظين، إن المشكلات ترجع إلى عدم وجود موارد حدودية كافية، وليس عمليات تفتيش إضافية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقالت إنها كانت "واضحة للغاية" مع السلطات الفرنسية بشأن "الوضع الذي نتج عن نقص الموارد على الحدود".

جاء الاضطراب في الوقت الذي توقفت فيه معظم المدارس في إنجلترا وويلز بسبب العطلة الصيفية، مما يمثل بداية واحدة من أكثر الفترات ازدحامًا للسفر إلى الخارج.

واجه الركاب طوابير طويلة لمدة ساعات وتم تحذيرهم من توقع "يوم مزدحم للغاية" آخر في دوفر. أعلن مسؤولو كينت وقوع حادث كبير بسبب حركة المرور حيث طلب من المسافرين للمسافرين السماح بما لا يقل عن ثلاث إلى أربع ساعات للمرور عبر نقاط التفتيش الأمنية والفرنسية على الحدود.

ومن المتوقع أن تسافر نحو 10000 سيارة عبر الميناء يوم السبت - بزيادة 1500 عن يوم الجمعة. وبحسب ما ورد تنتظر نحو 3000 شاحنة عبور القناة.