بشأن النفط.. بيان مهم من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

اقتصاد

المؤسسة الوطنية للنفط
المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان، اليوم إنها تهدف إلى إعادة الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميًا في غضون أسبوعين.

 الإنتاج الحالي 


وأضافت المؤسسة أن الإنتاج الحالي من النفط يبلغ 860 ألف برميل يوميًا مقابل 560 ألف برميل يوميًا قبل استئناف الإنتاج.


واستأنفت ليبيا إنتاجها من النفط الخام في عدة حقول نفطية بعد رفع حالة القوة القاهرة عن صادرات النفط الأسبوع الماضي.


وقال البيان: "تسعى المؤسسة جاهدة لزيادة الإنتاج والعودة به لمعدلاته الطبيعية البالغة مليون ومئتي ألف برميل يوميًا خلال أسبوعين".


وكانت وزارة النفط الليبية قد ذكرت في وقت سابق أن إنتاج النفط الخام يزيد عن 800 ألف برميل يوميًا في الوقت الحالي وأنه بحلول مطلع الشهر القادم سيصل إلى مليون و200 ألف برميل يوميًا.


وكانت صادرات البلاد من الخام بلغت في أوقات من العام الماضي نحو مليون و200 ألف برميل يوميًا.


وطالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الجمعة، بإجراء تحقيق في اشتباكات طرابلس وأيضًا بتحقيق العدالة من أجل الضحايا وأسرهم.


وأعربت البعثة في بيان عن شعورها بقلق بالغ إزاء هذه التطورات التي تفيد بحدوث إصابات في صفوف المدنيين جراء الاشتباكات التي اندلعت بين مجموعتين مسلحتين ليلة في طرابلس.


وقالت البعثة في بيان على موقعها إن "أي فعل يعرض أرواح المدنيين للخطر غير مقبول".


ودعت البعثة "جميع الليبيين لكي يبذلوا كل ما بوسعهم للحفاظ على الاستقرار الهش للبلاد في هذا التوقيت الحساس".
وقالت " على جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومعالجة خلافاتها عبر الحوار والتقيد بالتزاماتها بموجب القانون الوطني والدولي إزاء حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية".


واندلعت المواجهات المسلّحة في الجزء الجنوبي الشرقي من طرابلس بين قوة الردع الخاصة المتمركزة حاليًا قرب سجن الجديدة، وقوات الحرس الرئاسي المتمركزة في منطقة مشروع الموز القريبة.

 

يذكر ان أسعار العقود الآجلة للنفط سجلت أول أمس تراجعًا كبيرًاس، مع ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، واستقرار استهلاك البنزين في الولايات المتحدة وهو ما يثير القلق من احتمالات تراجع الطلب على الخام.


وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بسعر 96 دولارًا للبرميل خلال تعاملات أمس بانخفاض نسبته 5.3% عن أسعار أول أمس الأربعاء، وجاء التراجع في الوقت الذي ارتفع فيه عدد إصابات كورونا في الصين إلى أعلى مستوياته منذ شهرين، مما يمثل تحديًا لاستراتيجية صفر إصابات في الدولة المستهلكة للنفط، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.


وفي الوقت نفسه، ارتفع إنتاج ليبيا من النفط إلى أكثر من 700 ألف برميل يوميًا، بعد رفع القيود على تصدير النفط، ومن المتوقع عودة الإنتاج الليبي إلى 1.2 مليون برميل يوميًا خلال فترة من أسبوع إلى 10 أيام.


وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 3.19 دولار إلى 96.69 دولار للبرميل تسليم سبتمبر المقبل، في حين تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 2.59 دولار إلى 104.33 دولار للبرميل تسليم سبتمبر المقبل.