نتائج شركات التواصل الاجتماعي تلقي بظلالها على التداولات في بورصة وول ستريت

اقتصاد

 بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

جاءت  نتائج شركات التواصل الاجتماعي بظلالها على التداولات في بورصة وول ستريت، بعد أن أشارت شركتا تويتر وسناب إلى أن المعلنين شددوا قيودهم المالية استجابة لتوقعات اقتصادية قاتمة.

 

الأسهم الأمريكية

 

حيث أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض الجمعة على خلفية تراجع أسهم شركات التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الإعلانات بعد الكشف أرباح‭‭ ‬‬مخيبة للآمال لشركة سناب مما بدد مكاسب أسهم شركة أمريكان إكسبريس لبطاقات الائتمان والتي سجلتها بعد توقعات متفائلة.


وتراجعت أسهم سناب بعد أن سجلت الشركة المالكة لتطبيق سناب شات أضعف نمو ربع سنوي في المبيعات منذ إدراج الشركة في البورصة، بينما ارتدت تويتر عن خسائرها السابقة بعد انخفاض مفاجئ في الإيرادات.


كما انخفضت أسهم شركتي إعلانات الإنترنت العملاقتين ميتا وألفابت مما تسبب في خفض المؤشر ناسداك.

كما هبط مؤشرا خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليقودا تراجعا عاما بين 11 مؤشرا فرعيا على المؤشر ستاندرد أند بورز 500، وفقا لرويترز.


وبحسب بيانات أولية، أغلق المؤشر ستاندرد أند بورز 500 القياسي منخفضا 36.71 نقطة، أو 0.92%، إلى 3962.24 نقطة في حين هبط المؤشر ناسداك المجمع 225.94 نقطة، أو 1.87%، إلى 11835.66 نقطة. ونزل المؤشر داو جونز الصناعي 131.23 نقطة، أو 0.41%، إلى 31905.67 نقطة.

 

خسر سهم سناب في ختام تداولات الجمعة 39.14% من قيمته، ليغلق عند مستوى 9.96 دولارـ كاسرًا مستوى 10 دولارات للمرّة الأولي منذ مارس/ آذار 2019، وذلك بعد نتائج ربعيّة خيبت الأسواق، وفقا لفوربس.

 

وأدّت نتائج سناب وتويتر إلى تراجع جماعي لأسهم شركات التواصل الاجتماعي الجمعة، في ظل تحذيرات الشركتين من انعكاس الضغوط الاقتصادية على العائدات الاعلانية.

سجّلت شركة وسائل التواصل الاجتماعي سناب Snap خسارة قدرها 422 مليون دولار ومعدلات توظيف منخفضة "بشكل كبير" في تقرير أرباحها للربع الثاني، ما دفع سعر سهمها إلى الانخفاض بنسبة 39.2% عند الإغلاق.

خسائر سناب خلال الربع الثاني والبالغة 422.1 مليون دولار تعادل 3 أضعاف خسائر الفترة نفسها من العام السابق التي بلغت 152 مليون دولار.


لكن الأرقام لم تكن كلها سيئة، فقد حققت سناب عائدات بقيمة 1.11 مليار دولار، وهي أعلى قليلًا من العائدات التي حققتها في الربع الأول وبلغت 1.06 مليار دولار، لكنها تظل أقل قليلًا من تقديرات وول ستريت البالغة 1.14 مليار دولار.

نما عدد المستخدمين النشطين يوميًا للشركة 347 مليونًا بنهاية الربع الثاني، إذ تجاوز توقعات المحللين البالغة 344.2 مليون، وفقًا لبيانات StreetAccount. وارتفع عدد المستخدمين اليوميين بنسبة 18% أو 54 مليونًا خلال الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وافق مجلس إدارة سناب على برنامج إعادة شراء يصل إلى 500 مليون دولار من أسهم وسائل التواصل الاجتماعي العادية من الفئة "أ".

 

وعزت شركة سناب الخسائر المتزايدة إلى انخفاض الطلب بسبب تراجع عائدات الإعلانات وتقلبات السوق الأوسع المتمثلة في التضخم وارتفاع مستويات الفائدة.

 

في مؤتمر الأرباح الذي عُقد بعد ظهر يوم الخميس، أكّد المدير المالي لشركة سناب، ديريك أندرسن، على الحاجة إلى خفض نفقات التشغيل التي ستشمل "توقفًا كبيرًا" في زيادة عدد موظفي الشركة.


من حيث الإيرادات، يبدأ الربع الثالث بشكل ثابت إلى حد ما، وفقًا لخطاب المستثمرين، لكن الرؤساء التنفيذيين في مؤتمر الأرباح أشاروا إلى أن سناب تركز على تنويع مصادر إيراداتها والاستثمار في ميزات الواقع المعزز الخاصة بها التي وصفها أندرسن بأنها فرصة واعدة ممتدة التأثير لشركة سناب.

 

جاء في خطاب المستثمرين للنتائج المالية الخاصة بالربع الثاني: "لقد كان الربع الثاني من عام 2022 أكثر صعوبة مما توقعنا، إذ لا تعكس نتائجنا المالية حجم طموحنا. نحن غير راضين عن النتائج التي نقدّمها، بصرف النظر عن الرياح المعاكسة الحالية".

 

وفقد سهم سناب منذ مطلع السنة نحو 79% من قيمته، فيما هبطت القيمة السوقية للشركة إلى 16.3 مليار دولار.

 

تباينت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت عند الفتح  قبل يوم، وارتفع سهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية أكثر من 5.6%.

 

صعد المؤشر ناسداك عند الفتح اليوم بعد أن تصدرت تسلا أهداف الربح بين الشركات المدرجة في وول ستريت في حين انخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 ومؤشر داو جونز.


وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 48.35 نقطة أو 0.15% عند الفتح إلى 31826.49 نقطة.