تأثير الحرب الروسية الاوكرانية على أسعار النفط

كيف أثرت الحرب الروسية الاوكرانية على أسعار النفط عالميًا؟

اقتصاد

 النفط
النفط

ألقت  الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على أسواق النفط، في ظل المخاف على أسعار النفط العالمية|.

 

فقد أثرت الحرب على أسعار النفط بشكل عام عالميًا وسط التقلبات التي تحدث في الحرب.

 

كم تبلغ أسعار النفط اليوم الجمعة؟

 

وكشفت تقارير عن ارتفاع أسعار النفط اليوم الجمعة وسط تعاملات متقلبة بعد أن قالت روسيا إنها لن تورد الخام للدول التي ستقرر فرض سقف لأسعار الشحنات الروسية.


حيث جاء ت العقود الآجلة لخام برنت 87 سنتا، أي 0.8%، إلى 104.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 1454 بتوقيت جرينتش، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73 سنتا، أي 0.7%، إلى 97.03 دولار للبرميل.

 

وكان خام غرب تكساس الوسيط في طريقه للإغلاق منخفضا للأسبوع الثالث على التوالي بعد أن هبط خلال الجلستين الماضيتين في أعقاب بيانات.

 

كما كشفت البيانات أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة انخفض بنسبة 8% تقريبا مقارنة بالعام السابق في ذروة موسم السفر الصيفي الذي يزيد فيه استهلاك البنزين، متأثرا بارتفاع أسعاره بشكل قياسي في محطات الوقود.

 

و عززت علامات الطلب القوي في آسيا خام برنت، مما جعله في طريقه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية في ستة أسابيع.

 

تأثير الحرب الروسية على الاقتصاد العالمي

 

 

وكانت بيانات اليوم الجمعة أن الاقتصاد العالمي يتجه على نحو متزايد نحو تباطؤ خطير على ما يبدو مع رفع بنوك مركزية أسعار الفائدة بنسب مرتفعة مقارنة مع سياسة نقدية شديدة التيسير خلال الجائحة لدعم النمو.

 

وبينما أثرت إشاراتعف الطلب الأمريكي على أسعار النفط ودفعت العقود القياسية للانخفاض بنحو 3% في الجلسة السابقة، استمرت الإمدادات العالمية المحدودة في الحفاظ على انتعاش السوق.

لكن المخاوف المرتبطة بالإمدادات انحسرت قليلا بعد استئناف ليبيا الإنتاج في عدة حقول نفطية هذا الأسبوع.

 

وفي ظل المخاوف التي تفرضها الأوضاع على إمدادات النفط، تتحرك أسعار الخام بشكل غير مسبوق.

 

 

وكان خط أنابيب نورد ستريم 1، وهو أكبر نظام لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا، قد بدأ أعمال الصيانة السنوية في 11 يوليووالمقرر أن تستمر لمدة 10 أيام. وتخشى الحكومات والأسواق والشركات أن يتم تمديد الإغلاق بسبب الحرب في أوكرانيا.