واشنطن تدين الهجوم في "دهوك" العراقية

عرب وعالم

اليمن العربي

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الهجوم الذي استهدف منتجعات سياحية بمحافظة دهوك العراق، وتسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى.

 

وقال نيد برايس المتحدث باسم الوزارة إن "قتل المدنيين أمر غير مقبول ويتعين على جميع الدول احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما يشمل حماية المدنيين".

 

كان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي قد أصدر 8 قرارات وصفت بـ"الهامة"،  بعد سويعات من هجوم على إقليم كردستان ونفي تركيا مسؤوليتها عنه.

 

ومساء الأربعاء، ترأس مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، اجتماعاً طارئاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، أدان بأشد العبارات ما وصفه بـ"الاعتداء التركي الغاشم" الذي استهدف المواطنين العراقيين الأبرياء في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك، وتسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى.

 

وكان أول قرارات المجلس توجيه وزارة الخارجية بإعداد ملف متكامل بـ"الاعتداءات" التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بهذا الشأن إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة.

 

ووجه مجلس الأمن الوطني، في ثاني قراراته وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي لدى العراق وإبلاغه الإدانة، فيما كان استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة؛ لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى أنقرة، ثالث القرارات.

 

كما جدد المجلس رفضه أن تكون أرض العراق منطلقاً للاعتداء على أي دولة، وأن تكون ساحة لتصفية الحسابات، مؤكدًا رفضه –كذلك- تواجد أي تنظيم إرهابي أو جماعة مسلحة على أراضيه.

 

وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانا بشأن الهجوم الذي وقع في محافظة دهوك العراقية، وأدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 23 آخرين، تقدمت فيه بأحر التعازي لأسر الضحايا والشعب العراقي، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.