نيكي هالي.. عضوة "فريق ترامب" تطمح لرئاسة أمريكا

عرب وعالم

اليمن العربي

لم تكن السياسية نيكي هالي أصغر حاكمة ولاية في التاريخ الأمريكي فحسب، بل كانت أيضا أول حاكمة من الأقليات.

 

وبعد ١٢ عاما من هذا التاريخ، في 18 يوليو/ تموز 2022، ألمحت الدبلوماسية الأمريكية السابقة إلى احتمالية خوضها الانتخابات الرئاسية عام 2024، وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية.

 

ولدت نيكي هالي، واسمها الأصلي نيمراتا نيكي راندهاوا، بولاية ساوث كارولينا في 20 يناير/ كانون الأول 1972، لأبوين مهاجرين هنود ولديها أخت وشقيقين.

 

ولدت نيكي هالي لعائلة من السيخ، وتحولت لاحقًا إلى المسيحية لكنها ما زالت تحضر قداس السيخ احترامًا لثقافة والديها.

 

وشغلت هالي عدة مناصب سياسية، فكانت أول سيدة تشغل منصب حاكم ولاية ساوث كارولينا في الفترة من 2011 إلى 2017، ثم سفير الولايات المتحدة التاسع والعشرون لدى الأمم المتحدة لمدة عامين من 2017 إلى 2019.

 

ودخلت هايلي السياسة من باب الحزب الجمهوري، وعملت في مجلس النواب في ولاية ساوث كارولينا لعدة سنوات قبل أن تصبح حاكمة للولاية.

 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، تم تعيينها سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة - مما جعلها أول امرأة غير بيضاء في حكومة ترامب.

 

هل ستخوض غمار السباق الرئاسي؟

 

تردد اسم هايلي كمرشح محتمل عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية السابقة، لكنها ألمحت في 18 يوليو/ تموز 2022 إلى احتمال خوضها الانتخابات الرئاسية عام 2024.

 

وعن سبب اختيارها لشغل منصب سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة، قال الرئيس السابق دونالد ترامب إنه اختار هالي بسبب شهرتها كـ "صانعة صفقات".

 

ويُنظر إليها على أنها كانت صريحة للغاية خلال فترة عملها، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لسفيرة الأمم المتحدة، وقد تجاوزت ترامب في عدد من مواقفه.

 

في مارس/ آذار 2017، على سبيل المثال، أعلنت هالي معارضتها لحظر ترامب دخول المسلمين إلى البلاد، قائلة إنه موقف يتعارض مع المبادئ الأمريكية.