نورد ستريم 1 يعود لضخ الغاز بـ30% من طاقته.. رسالة ألمانية

اقتصاد

اليمن العربي

تقترب أزمة خط الغاز الروسي نورد ستريم 1، ن الوصول لنهايتها مع إعلان مسؤول الأماني عن استئناف الضخ من الأنبوب بداية من الخميس.

 

وقال رئيس هيئة تنظيم الطاقة في ألمانيا إن خط الأنابيب نورد ستريم 1 الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا سيستأنف العمل عند حوالي 30% من طاقته عندما تنتهي فترة صيانته الخميس.

 

وأشار كلاوس مولر إلى أن هذا الرقم ليس مؤكدا قائلا "يجب علينا أن ننتظر لنرى حجم الكميات التي سيجري تسليمها في الواقع".

 

وثارت مخاوف بأن روسيا ستمدد صيانة نورد ستريم 1 وحذرت إيطاليا وألمانيا من أن موسكو قد تستخدم خط الأنابيب كذريعة لمواصلة إرسال كميات أقل من الغاز إلى أوروبا.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت متأخر اليوم إن سعة خط الأنابيب، التي جرى خفضها إلى 40% قبل الصيانة، قد تشهد مزيدا من الخفض بسبب بطء التقدم في إصلاح المعدات.

 

وتعود أزمة نورد ستريم 1، إلى 11 يوليو/تموز، عندما بدأت "جازبروم" عمليات صيانة دورية مدتها 10 أيام لخط أنابيب نورد ستريم 1، ما أدى إلى انخفاض في إمدادات الغاز إلى أوروبا.

 

خفضت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم كمية النفط التي ترسلها إلى ألمانيا عبر نورد ستريم 1 بنحو 60% في الأسابيع الأخيرة، وألقت في ذلك باللوم على عدم تسلمها توربين غاز شركة سيمنز الذي أرسل للصيانة إلى كندا.

 

تبلغ السعة التي كان يعمل بها أنبوب نورد ستريم 1 منذ 14 يونيو/ حزيران 40%، حيث عملت روسيا على خفض الإمدادات بشكل كبير، وعزت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم التراجع بنسبة 60% إلى مشكلات في المعدات لا يمكن حلها بسبب العقوبات.

 

بعد ضغوط مكثفة من جانب ألمانيا، وافقت كندا يوم السبت على الاستثناء في عقوباتها ضد روسيا، للسماح بتصدير قطعة مهمة من المعدات التي من المتوقع أن تساعد في حل مشكلات المعدات على خط الأنابيب وإعادة مستويات الإمداد إلى وضعها الطبيعي.

 

إلا أن هذه الخطوة تعرضت لانتقادات من قِبل الحكومة الأوكرانية، التي قالت إنها ستشجع موسكو على استخدام الغاز الطبيعي للحصول على تنازلات من الغرب.