تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار في لبنان اليوم مقابل الليرة، خلال تعاملات الثلاثاء 19 يوليو/ تموز 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تداولات صباح الثلاثاء لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 29700 و29750 ليرة لكل دولار واحد.

 

وفي ختام تداولات أمس الإثنين، تراوح سعر الدولار لدى السوق اللبنانية السوداء بين 29600 و29650 ليرة لكل دولار واحد.

 

أعلن مصرف لبنان في بيان، أمس الإثنين، أنّ حجم التداول على منصة "صيرفة" بلغ 42 مليون دولار أمريكي بمعدل 25600 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

 

ويتوقع لبنان من 3 إلى 4 مليارات دولار عائدات قطاع السياحة مع بدء تدفق السياح خلال فترة الثلاثة أشهر المقبلة، ويوازي هذا المبلغ قيمة الدعم الذي يطمح لبنان للحصول عليه من صندوق النقد الدولي، موزّع على دفعات على مدى 46 شهراً.

 

أصدر مصرف لبنان تعميما جديدا لتشجيع استعمال بطاقات الدفع بالدولار الفريش (Fresh) الصادرة محليا، وبالتالي ستصبح بطاقات الفريش دولار كافة مقبولة لدى كل التجار في لبنان (نقاط البيع -Point of Sale) ابتداء من ٢٥ يوليو/تموز الحالي، دون أي تعديل في العمولات عند استعمال هذه البطاقات لدى التجار.

 

وأضاف التعميم: ستتم التسوية للمدفوعات الخاصة ببطاقات الدولار الفريش من خلال حسابات المصارف خارجيا عبر شركتي فيزا وماستركارد. وبالتالي يتقاضى التجار كل ما قبضوه عبر بطاقات الدفع بالدولار الفريش الصادرة محليا بشكل كامل وكفريش دولار، مما يساهم في تحريك العجلة الاقتصادية.

 

وسيبقى السحب النقدي عبر البطاقات من ماكينات السحب الآلي ATMوفقا للتعميم ١٥١ مستمرا دون أي تعديل.

 

ويعمل مصرف لبنان على آلية جديدة لتشجيع قبول واستعمال بطاقات الدفع بالعملة اللبنانية، وفقا لموقع "سفير الشمال" اللبناني.

 

أصدرت وزارة الطاقة والمياه في لبنان، صباح اليوم الثلاثاء، جدولاً جديداً بأسعار المحروقات، وقد جاء على النحو التالي:

 

- بنزين 95 أوكتان: 611 ألف ليرة (تراجع 16 ألف ليرة عن السعر السابق).

 

- بنزين 98 أوكتان: 623 ألف ليرة (تراجع 16 ألف ليرة عن السعر السابق).

 

- الديزل (المازوت): 667 ألف ليرة (تراجع 8 آلاف ليرة عن السعر السابق).

 

- الغاز: 318 ألف ليرة (تراجع 5 آلاف ليرة عن السعر السابق).

 

مع عودة الحديث عن ارتفاع سعر ربطة الخبز الأبيض، في ظلّ التوجّه إلى رفع الدعم جزئيّاً، وبعدما خفّف وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام من حصص الطحين المدعوم للافران الكبيرة، امتنعت بعضها، والمعروفة منها، يوم الإثنين، عن إنتاج وبيع الخبز إلى المواطنين، وفق المعلومات.

 

كما لوحظ أن هذه الأفران كانت تقوم ببيع الخبز بكل أنواعه الأخرى، بأسعارٍ مرتفعة، إلى جانب الكعك، وقوالب الحلوى، والكرواسون. فظهرت طوابير من الناس أمام أفران مجاورة، التي استمرت ببيع ربطة خبز واحدة لكلّ فردٍ. ما يعني، أنّ بعض التجار لا يزالون يخفون الطحين المدعوم إلى حين رفع الدعم.

 

وأمام هذا الواقع، يتخوّف المواطنون من أنّ يدخل رغيف الخبز سيناريو المحروقات، وخصوصاً وأنّ السجال لا يزال قائماً بين سلام ونقابة الأفران التي تقول إنّ مخزونها من القمح لا يكفي لأكثر من يوميّن، وفقا لموقع "لبنان 24".