ضغوط أممية لتمديد الهدنة في اليمن إلى 6 أشهر

أخبار محلية

اليمن العربي

قال مصدران مطلعان إن الأمم المتحدة تضغط على أطراف الصراع في اليمن للاتفاق على تمديد الهدنة ستة أشهر، والتي ستكون الأطول في الحرب المستمرة منذ سبع سنوات، مع تزايد الضغوط الدولية على الجانبين لإنهاء الحرب.

 

واكتسبت جهود السلام دفعة بعد أن زار الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية مطلع الأسبوع، حيث أعلن عن اتفاق مع القيادة السعودية من أجل ”تعميق وتمديد“ وقف إطلاق النار الذي ينتهي في الثاني من أغسطس/ آب.

 

وقال المصدران إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج يتعين عليه معالجة شكاوى الجانبين قبل موافقتهما على تجديد إضافي للهدنة القائمة منذ شهرين، والتي بدأ سريانها لأول مرة في أبريل/ نيسان.

 

وإذا تم الاتفاق، فإن التمديد لمدة ستة أشهر سيكون أكبر خطوة حتى الآن في عملية الأمم المتحدة نحو حل الصراع.

 

وقال أحد المصدرين: ”الاقتراح (التمديد لستة أشهر) مطروح على الطرفين منذ فترة“.

 

وأضاف المصدر أن جروندبرج سيسافر في الأيام المقبلة إلى سلطنة عُمان حيث يوجد مقر كبير مفاوضي الحوثيين، وإلى مدينة عدن الساحلية في جنوب اليمن حيث يقع مقر الحكومة الشرعية؛ لإجراء محادثات.

 

وقالت إسميني بالا، المتحدثة باسم مكتب جروندبرج، إن مبعوث الأمم المتحدة يناقش مع الطرفين تجديد الهدنة الحالية، بما في ذلك إمكانية تمديدها لفترة أطول ولكن ”لا يمكنه مناقشة التفاصيل في الوقت الحالي“.

 

وأبلغت بالا رويترز عبر البريد الإلكتروني: ”السيد جروندبرج سيواصل اتصالاته المكثفة مع الأطراف في الأيام المقبلة. نأمل أن يتعامل الطرفان مع جهوده بشكل بناء.. وألا يفوتوا هذه الفرصة للتوصل إلى نهاية عادلة ومستدامة للصراع في اليمن“.