بطريقة برايل.. مصر تعتزم إصدار أوراق نقدية جديدة تناسب المكفوفين

اقتصاد

اليمن العربي

منذ أيام طرح البنك المركزي المصري، عملة جديدة بلاستيكية لفئة الـ10 جنيهات، ويعتزم إصدار عملة جديدة لفئة الـ20 جنيها.

 

وستختلف العملة الجديدة عن سابقتها، إذ أنه سيراعى أن يكون بتصميمها ما يناسب المكفوفين، عن طريق الطباعة بطريقة برايل، وذلك ضمن مجهودات الدولة المصرية لتعزيز انخراط أصحاب ذوي الهمم بالمجتمع.

 

وقال خالد فاروق، وكيل المحافظ لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، في تصريحات صحفية لأحد المواقع المحلية، إن إصدار تلك العملة سيكون في نهاية العام الجاري، أو بداية العام المقبل بحد أقصى، بعد الانتهاء من التصميمات والموافقة النهائية عليها.

 

والعملات الجديدة مصنوعة من مادة البوليمر، ويتم استخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة عالميا بدار الطباعة الجديدة، في العاصمة الإدارية، لتواكب القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملات المتداولة، على ما قال بيان سابق للبنك المركزي المصري.

 

ويتم الاستعانة في تصميم تلك العملات بمكاتب عالمية، كما سبق للبنك أن استعان بشركة"De La Rue" البريطانية، في تصميم العشرة جنيهات الجديدة، والتي لاقت قبولا واسعا، وكانت محل حديث الكثيرين خلال عيد الأضحى المنصرم، من الباحثين عن "عيدية مختلفة".

 

والنقود الجديدة صديقة للبيئة، وقابلة لإعادة التصنيع، ومقاومة للتلوث، ويصعب تزييفها أو تزويرها، كما يصعب الكتابة عليها لكونها من البلاستيك أو البوليمر، كما أنها ضد الماء ولا تتأثر بالغسل، فإن نسيت داخل الملابس وقت غسلها، فلن تتضرر بشكل كبير، إضافة إلى مميزات أخرى مثل عدم قابليتها لـ"الكرمشة" أو الطي بشكل سهل، وبالتالي فهي غير معرضة للقطع واللصق لمادتها القوية.