إيلون ماسك يرفض المحاكمة العاجلة بشأن معركته مع تويتر

اقتصاد

اليمن العربي

يسعي الفريق القانوني للملياردير الأمريكي إيلون ماسك للاعتراض على محاولة شركة تويتر إجراء محاكمة سريعة في سبتمبر المقبل

 

ويبدو أن شركة تويتر تهدف إلى حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن، غير أن ماسك يأمل المزيد من الوقت لتعزيز حجته في القضية.

 

ويتهم ماسك تويتر "بالتأجيل" و"تقديم إجابات مراوغة" عن أسئلة عن عدد الحسابات المزيفة النشطة على الموقع.

 

وتشكل هذه المسألة جوهر إعلان رفضه مواصلة إتمام صفقة استحواذه على الشركة. وعبر ماسك عن عدم رضاه حتى الآن عن المعلومات التي توفرها تويتر.

 

ومن المقرر أن يستمع قاضي محكمة ديلاوير تشانسيري لمرافعات كلا الجانبين في القضية صباح الثلاثاء المقبل.

 

وتقدم إيلون ماسك، يوم الجمعة، بطلب إلى القضاء الأمريكي بعدم إجراء محاكمة قبل العام المقبل، في الدعوى التي رفعتها منصة تويتر لإجباره على شرائها وفق شروط متفق عليها.

 

وفي وثيقة قضائية نقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، يتهم محامو رئيس مجموعة تسلا مجلس إدارة موقع تويتر بالعمل على تسريع القضية.

 

وكان مجلس إدارة تويتر بدأ الثلاثاء إجراءات قانونية ضد إيلون ماسك، لإجباره على شراء المنصة حسب الشروط المتفق عليها معه في نهاية أبريل/نيسان والتي تقدر قيمة المجموعة المتمركزة في كاليفورنيا بـ44 مليار دولار.

 

ويريد المسؤولون أن تبدأ المحاكمة في سبتمبر/أيلول حتى لا تطول فترة عدم اليقين التي تشل الشركة إلى حد ما.

 

وطلب الملياردير عدم البدء بذلك قبل 13 فبراير/شباط نظرا للطابع المعقد للعناصر التي سيتم فحصها.

 

وكان إيلون ماسك تعهد قانونيا في نهاية أبريل/نيسان شراء تويتر قبل أن يعلن من جانب واحد الأسبوع الماضي إلغاء الاتفاق لأن مجلس إدارة المنصة لم يقدم معلومات جديرة بالثقة حول عدد الحسابات المزورة على الشبكة.

 

ويقول محاموه إن الدعوى القضائية ستتطلب تحليل "جبال من البيانات" لإثبات ما يؤكده إيلون ماسك من أن المنصة مليئة بحسابات غير حقيقية أخرى آلية وبريد عشوائي، وعددها يتجاوز إلى حد كبير نسبة الـ5% التي أشارت إليها الشركة، وذكر في تصريحات سابقة أن نسبة الحسابات الوهمية في تويتر تخطت 23%.

 

وأضاف المحامون أن "موقع تويتر سيظل يعاني من أضرار لا يمكن إصلاحها نتيجة هذه المخالفات".

ومن المقرر عقد جلسة استماع أولية الثلاثاء المقبل أمام محكمة متخصصة في قانون الأعمال في ولاية ديلاوير (شرق الولايات المتحدة).

 

خسرت تويتر 9.5 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ إعلان أغنى رجل في العالم إيلون ماسك تقديمه عرضا للاستحواذ عليها في 14 أبريل/نيسان الماضي، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 25 مليار دولار مع إغلاق الأسواق في 11 يوليو/تموز 2022، وهو أول يوم تداول بعد إعلان ماسك إلغاءه عرض الاستحواذ.

 

هبط سعر سهم تويتر 27.6% ليصل إلى 32.65 دولار مع إغلاق الإثنين مقابل 45.08 دولار في 14 أبريل/نيسان الماضي وقت إعلان ماسك تقديمه عرضًا للاستحواذ على تويتر، فيما سجل أعلى سعر في الفترة المذكورة عند 51.7 دولار في 25 أبريل/نيسان بالتزامن مع توصل ماسك وتويتر إلى اتفاق بشأن الصفقة.