الجزائر تنهي مخاوف إيطاليا الغازية.. زيادة إمدادات بـ4 مليارات متر مكعب

اقتصاد

اليمن العربي

من رئة صحراء الجزائر ستتنفس إيطاليا الصعداء بعد أن أعلنت الجزائر، الجمعة، بداية زيادة إمداداتها اعتبارا من الأسبوع المقبل.

 

وكشفت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن أن الجزائر "سترفع صادراتها الغازية إلى إيطاليا بمقدار 4 مليارات متر مكعب" اعتبارا من الأسبوع المقبل، لتصل بالمجمل إلى 25 مليار متر مكعب.

 

وأفادت بأن شركة سوناطراك النفطية الحكومية في الجزائر "ستتكفل بتسليم هذه الشحنة الإضافية من الغاز إلى شركة إيني والشركاء في إيطاليا".

 

اتفاق تاريخي

 

ويأتي قرار الجزائر برفع إمداداتها الغازية إلى إيطاليا بالتزامن مع تداعيات الحرب في أوكرانيا على أسواق النفط العالمية، ومخاوف أوروبا من توقف إمدادات الغاز الروسية.

 

وعقب الزيارة التي قام بها في أبريل/نيسان الماضي، رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، حيث عقد اتفاقاً غازياً وصفه بـ"التاريخي والنموذجي" يقضي بزيادة إمدادات الجزائر الغازية نحو روما.

 

وتونس هي ممر استراتيجي لثالث أنبوب غازي جزائري نحو أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا وهو أنبوب "ترانسماد"، ويصل طوله إلى نحو 2485 كيلومترا، فيما تقدر قدرة نقله للغاز الطبيعي نحو 33.7 مليار متر مكعب، ويضمن تزويد 3 دول بالغاز الطبيعي وهي تونس وإيطاليا وسلوفينيا.

 

ووفق أرقام رسمية من البلدين، فقد تسملت إيطاليا منذ بداية العام الحالي 13.9 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري، وذلك بارتفاع تاريخي قدره 113% عن 2021.

 

الموزع الحصري

 

وعقب زيارته الرسمية إلى روما، نهاية مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بشكل مفاجئ عن "تغيير الجزائر بوصلتها الغازية" الخاصة بأوروبا نحو إيطاليا، والتي باتت "الموزع الحصري للغاز الجزائري في أوروبا"، بعد أن كانت شريكة في ذلك مع إسبانيا.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بروما، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن "إيطاليا ستكون الموزع للغاز الجزائري إلى أوروبا بعد زيادة الإمدادات إليها".

 

 الرئيس عبد المجيد تبون أكد التزام الجزائر بـ"صيانة الصداقة مع إيطاليا في جميع المجالات على غرار الطاقة"، وأكد بأن "الجزائر ملزمة دولياً ومعنوياً وأخلاقياً بصيانة الاتفاقيات التي توقعها مع الآخرين، فما بالك بإيطاليا الصديقة".

 

وأعلن بأن عملاق النفط الجزائري "سوناطراك" سيعمل مع شركة "إيني" الإيطالية "على التنقيب عن موارد إضافية من الغاز"، ما يعني بأن الشركة الإيطالية ستحصل على المزيد من المشاريع في الجزائر.

 

واستطرد قائلا: "ملتزمون بتلبية حاجيات إيطاليا وهناك ارتباط عضوي بين البلدين في مجال الطاقة".

 

وقبل ذلك، وفي لقاء مع الجالية الجزائرية بإيطاليا، كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بأن بلاده "هي ثاني موزع للغاز للسوق الإيطالية، ونسعى لتعزيز الشراكة مع إيطاليا للقيام باكتشافات أخرى، لكي ترتفع الكميات الموجهة لها، وتصبح الموزّع لهذه المادة في أوروبا".

 

رفع الأسعار

 

ومطلع الشهر الجاري، حسمت شركة سوناطراك النفطية بالجزائر الجدل حول حقيقة اعتزامها مراجعة أسعار الغاز التي تشهد ارتفاعاً قياسياً بالأسواق العالمية.

 

وأعلن، توفيق الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك" النفطي عن أن الشركة الحكومية قررت "أن يكون قرار مراجعة أسعار الغاز مع جميع المتعاملين مع سوناطراك".

 

وأقر حكار بارتفاع أحجام تصدير الغاز عبر خط الأنابيب لإيطاليا مقارنة بإسبانيا، وذلك بعد الاتفاق الموقع بين الجزائر وروما لزيادة ضخ الغاز الطبيعي عبر أنبوب "ترانسميد".