محطات مترو الخط الثالث في مصر.. ثورة إنشاءات أسفل نهر النيل

اقتصاد

اليمن العربي

تواصل الحكومة المصرية النهضة الإنشائية، خاصة فيما يتعلق بالطرق والمواصلات، سواء لمواجهة العبء السكاني أو ربط المدن بالمناطق الجديدة.

 

وتفتتح الهيئة القومية للأنفاق في مصر 4 محطات جديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق خلال أيام قليلة، بعد أن انتهت من التشغيل التجريبي للمحطات الـ4 الجديدة، ضمن الجزء الأول من المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق، والذي يخدم كتلة سكانية كبيرة ويربط بين محافظتي القاهرة والجيزة مارا أسفل نهر النيل.

 

وبدأت عمليات التشغيل التجريبي لمحطات الخط الثالث الجديدة أول يوليو الجاري، فيما يتم التشغيل الفعلي والسماح للركاب باستقلال القطارات خلال أيام.

 

وتم الانتهاء عمليات مراجعة الأمن والسلامة من خلال عمليات التشغيل التجريبي بواسطة الشركة الفرنسية المسؤولة عن إدارة الخط الثالث لمترو الانفاق في مصر (عدلي منصور – العتبة).

 

ويمتد الجزء الأول الذي سيتم تشغيله خلال أيام نحو 4 كيلومترات من خلال 4 محطات نفقية (ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازي بمنطقة الزمالك – الكيت كات).

 

وتعد محطة ناصر هي الأكبر لأنها تتقابل مع الخط الأول حلوان المرج.

 

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي افتتح محطة عدلي منصور المركزية أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط والقطار الكهربائي "السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية" قبل أيام.

 

تكلفة المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق

 

كشفت المهندسة إيمان عبدالرازق مدير محطة ناصر أن تكلفة المرحلة التى سيتم افتتاحها بالخط الثالث لمترو الأنفاق تبلغ 42 مليار جنيه، والتي تمتد من العتبة إلى منطقة الكيت كات، ثم تتفرع في اتجاهين ناحية إمبابة، والثاني ناحية منطقة المهندسين.

 

وتشمل المرحلة الثالثة نحو 15 محطة، منها 8 محطات نفقية، و2 سطحية و5 علوية، بطول إجمالي 17.7 كيلومتر، ويرتفع عدد ركاب المترو بالخط الثالث، عقب افتتاح المرحلة الثالثة إلى حوالي مليون ونصف المليون راكب يوميا.